دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

مسؤول ألماني يؤكد على الطابع الاستراتيجي للاستثمارات القطرية في بلاده

11/05/2024 الساعة 21:44 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد أودو فيليب وزير الدولة الفيدرالي للاقتصاد والعمل المناخي على الطابع الاستراتيجي للاستثمارات القطرية في بلاده، داعيا قطاع الأعمال في قطر إلى زيادة الاستثمار.

جاء ذلك خلال اجتماع سعادته مع وفد من رابطة رجال الأعمال القطريين خلال زيارته إلى العاصمة برلين.

ونوه المسؤول الألماني بالزيارة الناجحة لنائب المستشار الالماني ووزير الاقتصاد روبرت هابيك إلى الدوحة مؤخرا والتي أفضت إلى عقد اتفاقية طويلة المدى لتزويد الجانب الألماني بالغاز الطبيعي المسال.

كما أبدى اهتمام الدولة الالمانية بجذب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الاقتصادية المختلفة والتي تحقق ربحا مشتركا للطرفين، خاصة تلك المتعلقة بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى عمل حكومة بلاده على وضع قوانين ضريبية جديدة محفزة للمستثمر الأجنبي.

في ذات السياق ، بحث وفد رابطة رجال الأعمال القطريين آليات تعزيز التعاون المشترك مع عدد من الجهات الحكومية والشركات الألمانية، حيث تم التركيز على عدد من المجالات مثل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والرعاية الصحية، والسياحة، والصناعة.

وأوضح سعادة الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني عضو مجلس إدارة الرابطة خلال زيارة شركة ساب في برلين ، دور التكنولوجيا في عديد قطاعات الأعمال، مذكرا بعلاقات التعاون التي تجمع الدوحة وبرلين والتي تعود إلى ما يزيد عن 65 عاماً من العلاقات التجارية و50 عاماً من العلاقات الدبلوماسية، حتى أصبحت قطر شريكاً مهماً لألمانيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار سعادته إلى وجود فرص هامة وجيدة حيث سيتم دراستها ومتابعتها في المستقبل القريب، مؤكدا ان زيارة رابطة رجال الاعمال الى ألمانيا حققت أهدافها من خلال الترويج لدولة قطر كدولة تتمتع بكل مقومات الاستثمار الناجح والامن، إضافة إلى التعرف حول ما يدور في مجتمع الأعمال من خلال اعتماد التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي والاطلاع عن كثب على تجارب ملهمة يمكن أن نراها مستقبلا في المناطق الاقتصادية في قطر.

كما اجتمع وفد من رابطة رجال الاعمال القطريين مع كبرى المؤسسات الالمانية المتخصصة في قطاع السياحة على غرار رابطة الفنادق الالمانية وهيئة السياحة الطبية الالمانية والمجلس الفيدرالي للسياحة الالمانية والمنسق الفيدرالي لقطاع السياحة بوزارة الاقتصاد الالمانية وهيئة "زوروا برلين".

وفي هذا السياق ، بيّن السيد عمر حسين الفردان عضو الرابطة ونائب رئيس رابطة فنادق قطر ، المكانة التي يحظى بها القطاع في النسيج الاقتصادي القطري، مشيرا الى أن إستراتيجية السياحة في قطر 2030 تهدف الى استقطاب أكثر من 6 ملايين سائح عالمي سنويا بحلول عام 2030.

وفي هذا الإطار اتفق الجانب القطري والألماني على التحضير للمشاركة في معرض أي تي بي برلين أكبر المعارض السياحية المتخصصة في السياحة عالميا خلال مارس 2025 حيث سيتم التنسيق بين مختلف مكونات القطاع السياحي للمشاركة الفعالة في هذا المعرض الهام العام المقبل.

على صعيد آخر كان لوفد رابطة رجال الأعمال عدة اجتماعات مع رجال الاعمال الألمان حضرتها السيدة فرانسيسكا جفي نائب عمدة برلين، التي نوهت من خلالها بقوة ومتانة الاقتصاد القطري والآفاق الرحبة للشراكة بين البلدين.

من جانبه، قدم سعادة الشيخ نواف بن ناصر آل ثاني عضو مجلس إدارة الرابطة عرضا حول الحوافز الاستثمارية المتنوعة التي يقدمها الاقتصاد القطري للمستثمرين، إضافة الى البنى التحتية التي تتميز بها الدولة والتي تجعلها قادرة على استقطاب الاستثمار الأجنبي.

بدوره، قال السيد هاكان أوزدمير الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في قطر، إن الشركة تعد شريكاً إستراتيجياً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قطر وذلك من خلال تواجها في البلاد منذ عام 1970، موضحاً إن الشركة تساهم في ترسيخ دعائم اقتصاد المعرفة وتحقيق المزيد من التنويع الاقتصادي، وتحويل قطاعها الصناعي وتبني استراتيجية ذات رؤية مستقبلية طويلة الأمد لتحقيق التنمية المستدامة. إذ تساهم تكنولوجيا التوأمة الرقمية التي توفرها سيمنس، في زيادة إنتاجية العملاء في مختلف الصناعات.

وتمتلك قطر نسبة 3 بالمائة من كامل مجموعة سيمنس الالمانية التي حققت أرباحا قياسية العام الماضي تزيد عن 8.5 مليار يورو وايرادات توازي 100 مليار يورو.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo