دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تطرح برامج تخصصية جديدة

12/05/2024 الساعة 14:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا عن طرح برامج تخصصية جديدة، وضعت لتلبي متطلبات العالم المهني، وتساهم في النمو الاقتصادي على الصعيدين المحلي والعالمي.

برامج جديدة

وتتضمن لائحة البرامج الجديدة تخصصات ضمن مختلف الكليات، حيث طرحت كلية الأعمال بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد وماجستير العلوم في التسويق الرقمي وريادة الأعمال، فيما طرحت كلية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بكالوريوس العلوم في الاتصال الرقمي، والإنتاج الإعلامي "مسار عربي-إنجليزي"، وماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني الإدراكي.

أما كلية الهندسة، فقد طرحت ماجستير العلوم في سلامة العمليات، وكلية العلوم الصحية بكالوريوس العلوم في التمريض بمساراته الثلاثة؛ أولها استقبال طلبة الثانوية العامة، والثاني يستقبل الممرضات والممرضين المسجلين ممن يرغبون في استكمال دراستهم بعد الدبلوم، والثالث لمن يرغب في استكمال دراسته ما بعد دبلوم التمريض العملي.

فترة القبول 

وبينت الجامعة أن أبواب القبول مفتوحة لهذه البرامج، التي ستكون متاحة في فصل الخريف الدراسي 2024، كما سلطت الضوء على أهميتها بمختلف جوانبها، حيث يأتي برنامج ماجستير العلوم في سلامة العمليات بعد دراسة ميدانية أظهرت طلبا كبيرا على خريجين ومتخصصين في هذا المجال، خصوصا بعد أن أطلقت قطر أكبر توسعة في تاريخها لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، ويغطي البرنامج الحاجة إلى بناء القدرات المحلية لإدارة هذه التوسعات الضخمة.

ويأتي برنامج بكالوريوس العلوم في التمريض تلبية للحاجة الكبيرة للممرضين والممرضات محليا وعالميا، بما يقارب 5.9 مليون على مستوى العالم، ويساهم في توفير أعداد من الممرضين والممرضات، إضافة إلى تطوير مهارات الممرضين الحاليين، بحيث يتم تعزيز الرخصة من ممرض عملي إلى ممرض مسجل، وكذلك زيادة المؤهلات الأكاديمية من ممرض مؤهل بدبلوم إلى ممرض مؤهل ببكالوريوس.

الأمن السيبراني

وتم تصميم برنامج ماجستير العلوم في الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني الإدراكي، في إطار رؤية قطر 2030، بحيث تقوم قطر بتبني التكنولوجيات الناشئة وبرامج التحول الرقمي على نطاق واسع من خلال برامجها الوطنية، ما يستدعي وجود اختصاصيين في هذا المجال يلبون احتياجات السوق من الكفاءات ذات الخبرة في الذكاء الاصطناعي، ويعملون على تحصين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز القدرات الأمنية السيبرانية أيضا.

أما بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد مع تخصص في اللوجستيات البحرية فيهدف إلى إنتاج متخصصين في مواجهة التحديات الحديثة لقطاع اللوجستيات الواسع، وضمنه اللوجستيات البحرية.

ويربط البرنامج بالمبادئ الأساسية لإدارة الأعمال مثل: الموارد البشرية، التسويق، المحاسبة والمالية، مع التركيز بشكل خاص على المجال البحري.

التسويق الرقمي 

ويركز ماجستير العلوم في التسويق الرقمي وريادة الأعمال، بدوره، على المهارات التجارية الرئيسية في المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا، والبحث التجاري، والتفكير التصميمي، والابتكار، ويشمل دورات مثل إدارة التسويق الاستراتيجي، ووسائل الإعلام الرقمية، وتسويق ريادي، وإدارة العلامات التجارية الاستراتيجية وغيرها، في حين يهدف بكالوريوس العلوم في الاتصال الرقمي والإنتاج الإعلامي (مسار عربي-إنجليزي) إلى استقطاب عدد كبير من الطلبة القطريين، وتزويد الخريجين بالمهارات اللازمة في التكنولوجيا الرقمية للإعلام، ولقيادة الفرق التقنية المختصة بالصوت والصورة، والتميز في مختلف مهن الإنتاج الإعلامي أمام الشاشة أو خلف الكواليس، والمساهمة بفاعلية في استعمال التكنولوجيا بأقسام الاتصال في كل من المؤسسات الحكومية والخاصة.

د. سالم النعيمي: الجامعة تطرح برامجها الجديدة بعد دراسة ميدانية متكاملة جمعت أصحاب الاختصاص ورواد الصناعة والعالم الأكاديمي

وتعليقا على إطلاق البرامج الجديدة، قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، إن الجامعة تطرح برامجها الجديدة بعد دراسة ميدانية متكاملة جمعت أصحاب الاختصاص ورواد الصناعة والعالم الأكاديمي، لوضع مناهج ومقررات تحضر الطلاب ليس فقط لما يحتاجه سوق العمل حاليا، بل أيضا لما هو مطلوب في المستقبل.

وعبر عن سعادته لما بات يتمتع به الجيل الجديد وأولياء أمورهم من وعي حول أهمية التعليم التطبيقي، مشيرا إلى أن الجامعة تقدم لطلابها تعليما في إطار يحاكي بيئة العمل، ليستفيدوا من فرص تساهم في تطبيق ما تعلموه، إضافة إلى تدريبات ميدانية بالتعاون مع شبكة شركاء الجامعة، فمن خلال تجربة تعليمية متكاملة تتمكن الجامعة من صقل مهارات خريجيها، وتسهيل انخراطهم في سوق العمل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo