دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.9ريال

مذكرة تفاهم بين "قطر للبحوث" و"الألمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة"

16/05/2024 الساعة 21:26 (بتوقيت الدوحة)
جانبب من توقيع مذكرة التفاهم
جانبب من توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، اليوم، مذكرة تفاهم مع المكتب الإقليمي للرابطة الألمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة مجلس التعاون الخليجي (مركزه الدوحة)، التابع للرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة، من أجل إثراء الاقتصاد والمنظومة التكنولوجية في كلا البلدين.

وقع مذكرة التفاهم خلال منتدى قطر الاقتصادي 2024 كل من المهندس عمر الأنصاري الأمين العام للمجلس، والسيد كريستيان طارق شويبرت المدير العام للرابطة، بحضور سعادة السيد لوتار فرايشلادر سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة، والسيد صالح ماجد الخليفي الوكيل المساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة والصناعة.

لوتار فرايشلادر: هذا التعاون سيعزز دور قطر الرائد في مجال الابتكار والبحث العلمي في المنطقة

وبهذه المناسبة، أوضح سعادة السيد لوتار فرايشلادر أن هذا التعاون لن يقتصر على فتح قنوات جديدة أمام الشركات الألمانية الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على فرص التمويل، بل سيعزز أيضا دور قطر الرائد في مجال الابتكار والبحث العلمي في المنطقة، وسيساهم في تعزيز العلاقات القطرية الألمانية.

بدوره، لفت المهندس عمر الأنصاري، إلى أن الشراكة مع الرابطة الألمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة مجلس التعاون الخليجي تخدم الأهداف المشتركة نحو النمو الاقتصادي المستدام القائم على الابتكار والتكنولوجيا، مشيرا إلى أنه من خلال هذه الشراكة، سيعمل الطرفان معا لتسهيل التعاون بين المؤسسات البحثية والصناعات في قطر وألمانيا، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الألمانية في تحديد فرص السوق في قطر والعكس.

وأضاف أنه من خلال برامج، مثل برنامج قطر للابتكار المفتوح، سيكون المجلس قادرا على تجربة واعتماد التقنيات التي تطورها الشركات الألمانية الصغيرة والمتوسطة في قطر، وهو ما يخدم أحد الأهداف الرئيسية لاستراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، المتوافقة مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، ورؤية قطر الوطنية 2030، والذي يتمثل في تعزيز مكانة دولة قطر كمركز دولي لأنشطة البحث والتطوير.

كريستيان شويبرت: التعاون سيعمل على تعزيز ثقافة تبادل المعلومات والخبرات بين أطراف المنظومة العالمية

من جانبه، أبرز السيد كريستيان طارق شويبرت، الأهمية الاستراتيجية للشراكة مع مجلس قطر ودورها في تعزيز العلاقات القطرية الألمانية من خلال المبادرات التي تركز على البحوث والتطوير والابتكار، مبينا أن هذه الشراكة ستدعم بشكل خاص قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، مما يسهل النمو والتطوير للشركات في كلا البلدين. علاوة على ذلك، سيعمل التعاون على تعزيز ثقافة تبادل المعلومات والخبرات بين أطراف المنظومة العالمية للبحوث والتطوير والابتكار.

وتؤسس مذكرة التفاهم للتعاون بين الطرفين لتعزيز الابتكار والبحث والتنمية الاقتصادية في قطر وألمانيا، وتعزيز تبادل المعرفة والتعاون التكنولوجي في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، ودعم تطوير مشاريع البحث والابتكار المشتركة، فضلا عن تسهيل الشراكات التجارية والصناعية؛ بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات المشتركة وورش العمل والندوات لتعزيز المصالح المشتركة.

GNt-GnqXoAAx8Xg
وبصفته راعي الابتكار، فقد تعاون مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار هذا العام مع بلومبيرغ لاستضافة "يوم الابتكار" في اليوم الثالث لمنتدى قطر الاقتصادي 2024، والذي ضم جلسات ومناقشات متنوعة مخصصة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وجمع المتحدثين من مختلف القطاعات في منظومة البحوث والتطوير والابتكار لعقد جلسات والمشاركة في مناقشات حول موضوعات ركزت على الاستفادة من الابتكار وتطوير التكنولوجيا ومواهب البحوث والتطوير والابتكار، من أجل تعزيز النمو الاقتصادي المستقر ومن أجل مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

ومنذ تأسيسه في نوفمبر 2022 في الدوحة، وبعد عقد شراكة استراتيجية مع وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر، قام المقر الرئيسي للرابطة الألمانية الاتحادية للشركات الصغيرة والمتوسطة بدول الخليج في الدوحة، بتنظيم عدد من اللقاءات مع وفود رفيعة المستوى على المستويين الحكومي وغير الحكومي، مع التركيز على العديد من القطاعات، بما في ذلك البنية التحتية وبناء المدن الذكية، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الزراعية، وتكنولوجيا التأمين، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا الصحية، وأشباه الموصلات، وغيرها من القطاعات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo