دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.9ريال

"كتارا" توقع مذكرة تعاون مع جامعة لوسيل لتنمية الثقافة الفلكية

19/05/2024 الساعة 16:15 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، اليوم، مذكرة تعاون مع جامعة لوسيل، لتعزيز التعاون في علم الفلك والفضاء، وتبادل الخبرات العملية والعلمية في المجالات التي تخدم تطوير العمل الثقافي وتنمية الثقافة الفلكية لدى الطلاب والموظفين، من خلال ما تمتلكه قبة الثريا الفلكية من بنية علمية متطورة تساعد على فهم وتدريس الفلك والفضاء، بالإضافة إلى استكمال موظفي كتارا دراساتهم الجامعية والعليا في جامعة لوسيل عبر الفرص التعليمية المتاحة.

وقع الاتفاقية كل من الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، والدكتور نظام محمد هندي رئيس جامعة لوسيل.

وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، عن أمله في أن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز مسار الفلك والفضاء في جامعة لوسيل عبر تنمية المعارف وتطوير قدرات أصحاب الكفاءة والإبداع والمهتمين في مجال الفلك والفضاء من طلاب ومنسوبي الجامعة، حتى تتحول أبحاثهم المتميزة إلى مشاريع حقيقية وذات قيمة مضافة تصب في رفعة الوطن وتحقق المزيد من التطور والتقدم، مبينا أن التعاون بين الجهتين سيسهم في بناء جيل جديد مثقف يتصف بالوعي ويتسلح بالعلم والمعرفة، ويمشي بخطى واثقة في طريق الإبداع والتميز والابتكار، ويشارك بفاعلية في مشروع التنمية والنهضة.

وأبرز الدور الفاعل والحيوي لقبة الثريا الفلكية في تعزيز الوعي والتثقيف في علم الفلك، ونشر المعرفة بعجائب الفضاء والكون بطريقة علمية معاصرة، وأسلوب فعال ومبتكر.

من جهته، نوه الدكتور نظام محمد هندي، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية، إلى ما أصبحت عليه كتارا كمنارة عالمية للتنوع الثقافي في دولة قطر، وهو ما ينسجم مع القيم الجوهرية لجامعة لوسيل التي تؤمن بأهمية التراث وترسيخ التنوع الثقافي والتواصل والتقارب بين الثقافات، لافتا إلى أنه منذ انطلاقها، كان لجامعة لوسيل سياسة استقطاب مبنية على التنوع الثقافي سواء لأعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أو الطلاب، حيث وصل عدد الجنسيات داخلها بين الطلاب والموظفين إلى 80 جنسية مختلفة.

وقال "نأمل من خلال هذه الاتفاقية أن تقوم جامعة لوسيل بعدد من الفعاليات في مبنى كتارا، وأن تكون جميع الفعاليات متعلقة بالتنوع الثقافي، علاوة على إقامة أنشطة وفعاليات تسهم في تبادل الخبرات وتعميق المعرفة والبحث في مجال الفلك وعلوم الفضاء، إلى جانب استقطاب الطلاب والباحثين والموظفين لبرامج الجامعة التعليمية".

وتنص الاتفاقية على تبادل الخبرات العلمية والعملية في مجال الفلك والفضاء، واستخدام قبة الثريا الفلكية بـ"كتارا" في التطوير والتدريب والتدريس وورش عمل في مجال تدريس علوم الفلك والفضاء، إلى جانب تدريب الدارسين والطلاب والموظفين والعاملين على سبيل السلامة المهنية في بيئة العمل والبحث بالمراصد الفلكية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo