دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أبو الغيط يدعو لرأب الصدع.. وأمريكا تدخل على الخط

أزمة "قرداحي" تتصاعد.. ضغوط دول الخليج مستمرة ومخاوف من تزايد العزلة

30/10/2021 الساعة 18:30 (بتوقيت الدوحة)
جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني
جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني
ع
ع
وضع القراءة

انضمت الإمارات للكويت والسعودية والبحرين باستدعاء سفيرها من بيروت وطلب مغادرة القائم بأعمال السفارة اللبنانية البلاد، في أحدث تصعيد لأزمة دول خليجية مع لبنان على خلفية التصريحات التي دافع فيها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي عن الحوثيين.

السلطات الإماراتية، أعلنت اليوم السبت، أنها سحبت دبلوماسييها لدى بيروت، كما أصدرت قرارا بمنع مواطنيها من السفر إلى لبنان.

وقال وزير الدولة الإماراتي، خليفة شاهين المرر، إن "قرار سحب الدبلوماسيين جاء تضامنا مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة".

وأشار المرر إلى "استمرارية العمل في القسم القنصلي ومركز التأشيرات في بعثة الدولة لدى بيروت خلال الفترة الحالية"، فيما أكدت وكالة الأنباء الإماراتية أن "الدولة قررت منع مواطنيها من السفر إلى جمهورية لبنان".

وقبل دبي، انضمت الكويت، اليوم السبت، هي الآخرى. حيث أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، استدعاء سفيرها في لبنان، ومطالبة القائم بأعمال السفارة اللبنانية مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

البداية مع قرار السعودية

وكانت السعودية قد استدعت سفيرها في لبنان احتجاجًا على تصريحات وزير الإعلام اللبناني، التي دافع فيها عن الحوثيين، كما طلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة خلال 48 ساعة القادمة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، أمس الجمعة، إن حكومة المملكة قررت استدعاء السفير السعودي في بيروت للتشاور، وطلبت من السفير اللبناني لديها مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، كما أعلنت إيقاف الواردات اللبنانية كافة إلى المملكة، وذلك في سياق الأزمة التي أثارتها تصريحات قرداحي.

وأعربت الحكومة السعودية عن أسفها "لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية، بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها".

البحرين تنضم إلى السعودية

وفي السياق ذاته، طلبت وزارة الخارجية البحرينية من السفير اللبناني مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف "المرفوضة والمسيئة" التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين في الآونة الأخيرة، حسب تعبير الوكالة.

مناشدة وحرص

على الجانب الآخر، قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن بلاده حريصة على إقامة أفضل علاقات مع المملكة العربية السعودية وكذلك دول الخليج.

من جهته ناشد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أمس الجمعة، القادة العرب العمل والمساعدة على تجاوز هذه الأزمة "من أجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة" وأشار إلى أن الحكومة مستمرة "في إجراء الاتصالات لمعالجة الأزمة وتداعياتها".

فيما ذكر التيار الوطني الحر في بيان أنه يجب تحييد لبنان عن الصراعات الخارجية التي لا علاقة له بها.

استنكار وشجب

كما استنكر الرؤساء السابقون للحكومة اللبنانية سعد الحريري وفؤاد السنيورة وتمام سلام ما وصفوها بالمواقف الخارجة عن الأصول العربية لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

واعتبروا في بيان أن هذه التصريحات تشكل ضربة قاصمة للعلاقات والمصالح التي تربط لبنان بالدول العربية عامة ودول الخليج خاصة.

وطالب البيان قرداحي بالاستقالة من الحكومة، مؤكدين أن لبنان لم يعد قادرا على تحمل الانتكاسات المتوالية نتيجة انضمامه إلى المحور الإيراني.

بدورها، عقدت مجموعة من الوزراء اللبنانيين اجتماع أزمة اليوم السبت، لمناقشة الخلاف الدبلوماسي المتصاعد مع السعودية.

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية في بيروت، إن ريتشارد مايكلز، نائب رئيس البعثة الأمريكية في لبنان حضر الاجتماع، وامتنع عن ذكر المزيد من التفاصيل.

من جهته، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن بالغ قلقه وأسفه للتدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية، مناشدًا دول الخليج إعادة النظر في إجراءاتها لتفادي التأثيرات السلبية على الاقتصاد اللبناني.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo