دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

للمرة الأولى في تاريخه

مطار حمد الدولي يستقبل 50 مليون مسافر "في عام واحد"

23/05/2024 الساعة 23:56 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن مطار حمد الدولي (DOH) عن تحقيقه إنجازا مشهودا، وذلك باستقباله أكثر من 50 مليون مسافر خلال 12 شهرا متعاقبة للمرة الأولى في تاريخه، وبالتزامن مع مرور عشر سنوات على بدء عملياته التشغيلية، ما يعكس مسيرة نمو المطار ومكانته الاستراتيجية كمحور حيوي للطيران العالمي.

وبلغت نسبة أعداد المسافرين من نقطة إلى نقطة في المطار 25 في المئة من عملياته. ويرجع ذلك إلى تزايد إجمالي عدد الزوار الدوليين القادمين إلى الدوحة، والذي شهد زيادة بنسبة 58 في المئة في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وفقا لبيانات قطر للسياحة الرسمية، مما يظهر مدى الجاذبية التي أصبحت تتمتع بها مدينة الدوحة كوجهة سفر رائدة.

وفي عام 2023، رحب مطار حمد الدولي بثلاثة شركاء جدد من شركات الطيران، فيما انضم إليه 4 شركاء جدد خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 2024. كما قدم المطار خدماته إلى 255 وجهة خلال عام 2023، كان من بينها وجهات سفر وأخرى للبضائع وكذلك رحلات طيران مستأجرة - مما عزز من مكانته في مؤشر الربط الجوي والخدمات التي يوفرها.

ووفقا لتصنيف مجلس المطارات الدولي لآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط لمؤشر الربط الجوي لعام 2023، الذي تم نشره مؤخرا، فقد حل مطار حمد الدولي (DOH) بالمرتبة الثانية في مؤشر الربط الجوي بالشرق الأوسط. ويتحدد هذا التصنيف الخاص بمؤشر الربط الجوي بحسب عدد الوجهات ووتيرة الخدمات وجودة الربط الجوي. ويرجع هذا النجاح في جزء منه إلى التطور الكبير الذي شهدته مرافق المطار العصرية وخدماته الاستثنائية، والتي تتيح لشركات الطيران الكبرى العمل من المطار ودعم شبكات وجهاتها العالمية.

ويظهر التقرير نموا مطردا في مؤشر الربط الجوي عبر منطقة الشرق الأوسط، فيما يوصي بتلبية الطلب الحالي والمستقبلي عبر مواصلة تطوير البنية التحتية للمطار. وتعكس نتائج التقرير مسار النمو وخطط التوسعة التي يشهدها مطار حمد الدولي حيث يجري حاليا تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع التوسعة الذي يستهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمطار وكذلك تعزيز عروضه الخاصة التي تلبي تطلعات المسافر العصري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo