دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

جامعة قطر وبنك قطر للتنمية يختتمان مسابقة "الفكرة"

26/05/2024 الساعة 18:19 (بتوقيت الدوحة)
صورة جماعية على هامش التكريم
صورة جماعية على هامش التكريم
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت جامعة قطر وبنك قطر للتنمية فعاليات النسخة الثانية من المسابقة الوطنية لريادة الأعمال "الفكرة"، والتي تنافست فيها فرق طلابية وأعضاء هيئة تدريس من مختلف الجامعات بدولة قطر.

وتوفر المسابقة منصة فريدة للشباب لعرض مشاريعهم وأفكارهم الريادية أمام مجموعة من الخبراء والمستثمرين المرموقين، وتمكنهم من الحصول على الدعم المالي والاستشاري اللازمين لتحويل هذه المشاريع الفائزة إلى مشاريع واقعية وقابلة للتطبيق ولضمان نجاحها واستدامتها في السوق.

وقالت الدكتورة رنا صبح عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر إن هذه المسابقة الوطنية مخصصة للطلبة من مختلف الجامعات في قطر، وتضم فئتي الطلاب والدكاترة والباحثين من جميع الكليات.

وأوضحت أن المسابقة تعد منصة حيوية لدعم وتطوير المهارات الريادية للأفراد، وتسهم أيضا في تعزيز الثقافة الريادية ليس فقط داخل الحرم الجامعي بين الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، بل وفي المجتمع بأكمله.

وأضافت أن "المسابقة تفيد الطلاب بشكل كبير خاصة أن البرنامج يشتمل على رحلة تدريبية موسعة، حيث تبدأ جميع الفرق المشاركة رحلتها بفكرة بسيطة دون خبرة سابقة في مجال الأعمال أو دراسة السوق، ومن ثم يتعلمون المهارات اللازمة لتطوير أفكارهم خلال هذه الرحلة التدريبية المكثفة، كما يتاح لهم فرصة بناء حاضنة داعمة سواء من الدولة أو الشركات الخاصة لتبني هذه الأفكار".

Image

بدوره، قال الدكتور حمد سالم مجيغير المدير التنفيذي للخدمات الاستشارية وحاضنات الأعمال في بنك قطر للتنمية "مع كل نسخة جديدة من مسابقة "الفكرة" نشعر بأهمية هذا النوع من المبادرات لما نشهده من أفكار ريادية ومبتكرة من شبابنا في الجامعات".

وأضاف: "بصفتنا الشريك الاستراتيجي لمسابقة الفكرة، فإننا نسعى جاهدين لتعزيز بيئة الابتكار وريادة الأعمال ونلتزم بتطوير المواهب وصقلها، من خلال التعاون المستمر مع المؤسسات التعليمية والجهات الفاعلة في المجتمع لإعداد جيل متميز في ريادة الأعمال، وقادر على المساهمة في إثراء وتطوير الاقتصاد الوطني".

من جانبه، أوضح الدكتور سعيد البنا مدير مركز الريادة والتميز المؤسسي بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر المشرف على هذه المسابقة الوطنية، أن المسابقة موجهة خصيصا لأفراد الجامعة، شاملة الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين، مشيرا إلى أنها تركز بشكل خاص على الجوانب التكنولوجية، وهذا ما برز بوضوح من خلال المشاريع التي تم عرضها والتي كانت تقنية بالكامل.

وأفاد بأن المسابقة شهدت مشاركة أكثر من 450 شخصا، بإجمالي تجاوز 190 فريقا، مبينا أن الفائزين في هذه النسخة ينتمون إلى مختلف الجامعات بدولة قطر.

ووفقا لنتائج المسابقة، فقد فاز في فئة الطلبة، فريق "سكوب كلير" من جامعة وايل كورنيل للطب بالمركز الأول، وفريق "اجري كوب" من جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بالمركز الثاني، بينما حل فريق "بيتش ديك"من جامعة كارنيجي ميلون في المركز الثالث.

أما في فئة الهيئة التدريسية، فقد احتل المركز الأول فريق "هيماتو سكرين" من جامعة حمد بن خليفة، فيما جاء فريق "انفي كير" من جامعة قطر بالمركز الثاني، وفريق "ماي أيد" من جامعة حمد بن خليفة كذلك، بالمركز الثالث.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo