دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

أجواء تنافسية في البطولة الدولية السابعة لمناظرات الجامعات

26/05/2024 الساعة 18:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شهد اليوم الثاني من البطولة الدولية السابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية التي ينظمها "مركز مناظرات قطر" في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة، أجواء تنافسية استثنائية ومتميزة في الجولات التأهيلية من البطولة.

تناولت مناظرات اليوم الثاني جوانب مختلفة ذات أولوية وأهمية كبيرة إقليميا وعالميا، تتعلق بقضية "تقييم دور المؤسسات الإخبارية التي تمولها الدولة" ودورها في المشهد الإعلامي، إلى جانب قضية "دور الحكومات في دمج اللاجئين ضمن قوى العمل النظامية"، والتي تعد من أبرز القضايا التي يعيشها العالم حاليا.

وأكد المحكم إبراهيم محفوظ، من مناظرات قطر، أن منهجية اختيار المحكمين لهذه النسخة، تميزت بالدقة، حيث تم انتقاؤهم بناء على اختبارين للتحكيم ضمن معايير محددة سبقت انطلاق البطولة.

وأضاف أن هذه النسخة من البطولة تميزت بعدد الفرق المشاركة، حيث ازداد العدد 40 فريقا بالمقارنة مع النسخة الماضية، كما شهدت أيضا ارتفاعا بمستوى كفاءة الفرق، حيث استطاعت مجموعة من الفرق - فئة اللغة العربية من الناطقين بغيرها - الفوز على فرق ناطقة بالعربية، وهذا يدل على الجهود الكبيرة التي يبذلها مركز مناظرات قطر للارتقاء بجميع جوانب البطولة تنظيما وتحكيما وعلى مستوى تمكين اللغة العربية، وستكون الأدوار الإقصائية أدوارا حماسية وتنافسية، وسيتسم التقييم فيها بالشفافية والحياد والاعتماد على معايير دقيقة.

من جانبها، عبرت الدكتورة نوال الكندري المدربة والمحكمة الدولية، المشرف العام لمناظرات جامعة الكويت، عن سعادتها بالمشاركة في هذه النسخة المتميزة في الدوحة، وبمواصلة مسيرة التطور العلمي والمعرفي التي تنتهجها الفرق الممثلة عن الكويت.

وأضافت: "هناك شراكة استراتيجية تجمع بين مناظرات الكويت ومركز مناظرات قطر، استمرت على مدار سنوات طويلة، وقد استفدنا كثيرا من هذه الشراكة، حيث انعكست على تدريب الفرق والمدربين والمحكمين".

إثراء النقاش

وأوضحت أن دولة الكويت تشارك من خلال أربعة فرق، وأن كافة الفرق المشاركة في البطولة الدولية للمناظرات، تمكنت من الفوز سابقا في البطولة الوطنية على مستوى دولة الكويت، مشيرة إلى حرصهم على تنويع الفريق، عبر ضمه طلبة من مختلف الكليات على اختلاف المهارات والخبرات التي يتمتعون بها، بما يساهم في إثراء النقاش في المناظرات.

وبالتوازي مع الأجواء التنافسية، حظي الطلبة المشاركون بفرصة التفاعل مع المعرض المصاحب للبطولة، الذي يتضمن أنشطة تفاعلية متنوعة، كما تعرفوا على أعمال منتدى الدوحة - النسخة الشبابية، والمؤتمر الدولي القادم الذي ينعقد في شهر أكتوبر من هذا العام، من خلال زيارة جناح معهد الدوحة الدولي للأسرة، الذي يهتم بسياسات الأسرة ويقدم دراسات بهذا الشأن على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ويشهد المعرض المصاحب وجود عدد من شركاء مركز مناظرات قطر، ويشتمل على منصات للأعمال الفنية التابعة لمبادرة "قطر تقرأ"، وجناح خاص لجامعة حمد بن خليفة.

وتعقد هذه النسخة من البطولة بالشراكة مع منتدى الدوحة كشريك استراتيجي، ومعهد الجزيرة للإعلام كشريك إعلامي، ومعهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة كشريك الترجمة، ومعهد الدوحة الدولي للأسرة كشريك المعرفة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo