دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

رئيس غرفة قطر يؤكد على دور الاقتصاد الرقمي في تحقيق التنمية المستدامة

27/05/2024 الساعة 20:07 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني
سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة قطر، والنائب الأول لرئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، نجاح دولة قطر في تطوير بنية تحتية رقمية رائدة انطلاقا من إيمانها بأهمية الاقتصاد الرقمي في تحفيز النمو الاقتصادي، وتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز التنويع الاقتصادي في ظل رؤية قطر الوطنية 2030.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عقب مشاركته في الاجتماع الـ36 لمجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، ومنتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي"، اللذين عقدا يومي 26 -27 مايو الحالي في العاصمة الأردنية عمان.

وأضاف سعادته أن هناك اهتماما كبيرا من جانب رواد الأعمال القطريين بالاستثمار في مشاريع الاقتصاد والتجارة الرقمية، منوها بأن التجارة الرقمية حققت نموا كبيرا في قطر.

وأشاد بالجهود التي تبذلها الغرفة الإسلامية، ودورها في تعزيز التنمية الاقتصادية والتجارية بين دول العالم الإسلامي، منوها بالأنشطة والفعاليات التي تقوم بها بهدف تطوير التعاون بين غرف التجارة بما يعود بالفائدة على اقتصادات الدول الأعضاء.

وأشار إلى دعم غرفة قطر الكامل للتنسيق والتعاون بين جميع الغرف الأعضاء، بهدف تيسير إجراءات تبادل السلع والخدمات بين الدول الإسلامية، سعيا إلى زيادة التجارة البينية، ورفعها إلى معدلات أعلى.

Image

وشدد على أهمية تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في الدول الإسلامية، من خلال إقامة المؤتمرات والمعارض، التي يتم خلالها عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بهذه الدول والحوافز التي تقدمها للمستثمرين، بما يسهم في تبادل الاستثمارات وإقامة المزيد من المشروعات المشتركة.

وأكد سعادته أهمية منتدى استثمر في الاقتصاد الرقمي، والذي نظمته الغرفة الإسلامية بالتعاون مع غرفة الأردن في عمان، تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وأشار إلى أن المنتدى يأتي في ظل الاهتمام العالمي المتزايد بالاقتصاد الرقمي سيما في ظل التحول الرقمي الذي تتبناه كثير من دول العالم والطفرة التكنولوجية الهائلة في كثير من المجالات وتوسع التجارة الإلكترونية.

وقال سعادته إن المنتدى بمثابة فرصة قيمة لبحث آفاق التعاون بين الدول المشاركة في هذه القطاعات الحيوية، والفرص الاستثمارية المتاحة بهذا القطاع، إضافة إلى التحديات التي تواجه تطوره وكيفية التغلب عليها، مؤكدا حرص غرفة قطر على المشاركة فيه، تماشيا مع التطور الكبير الذي حققته قطر على صعيد الاقتصاد والتجارة الرقمية.

وكانت الغرفة قد شاركت في الاجتماع بوفد ضم سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة قطر، وعددا من أعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وتناول الاجتماع عدة بنود أهمها التقدم المحرز في برنامج الاعتماد للغرفة الإسلامية، واعتماد تقرير اجتماع الدورة الـ68 للجنة المالية للغرفة ومبادرة منافع الجديدة، والانتهاء من إعداد المرحلة الأولى من مبادرة الغرفة لإعادة أعمار غزة وغيرها من الموضوعات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo