دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم تنظم ملتقى المدارس المنتسبة لليونسكو والألكسو

27/05/2024 الساعة 22:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم اليوم ملتقى لمنسقي أنشطة المدارس المنتسبة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، بمشاركة بلديات مدن التعلم.

وهدف الملتقى إلى التعريف بشبكات المدارس المنتسبة لليونسكو والألكسو ومستجدات عمل الشبكات، والتوعية بأهمية برامج وأنشطة هذه المدارس، وتعزيز التعاون بينها وبين شبكة بلديات مدن التعلم، بالإضافة إلى تعزيز الوعي بأهمية التعليم المستدام ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتكريم المدارس والطلبة المتميزين بمبادراتهم وإنجازاتهم.

وقالت الشيخة عائشة بنت مبارك آل ثاني رئيس قسم اليونسكو في اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم:" إن الملتقى يأتي كجزء من جهود اللجنة المستمرة لتعزيز التعليم المستدام وتبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية".

وأضافت أن التعاون يعزز الاستفادة من التجارب والممارسات التعليمية التي تساهم في تحقيق التميز الأكاديمي والتربوي وتعزز من قدرات الطلبة، وتوفر بيئة تعليمية محفزة تدعم الإبداع والابتكار.

كما أشارت رئيس قسم اليونسكو في اللجنة إلى أن زيادة الوعي بأهمية التعليم المستدام يعد أحد المحاور الرئيسية لهذا الملتقى؛ كونه يهدف إلى تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من مواجهة تحديات المستقبل، ويعزز من قدراتهم على التفكير النقدي، وحل المشكلات، والتعلم مدى الحياة، ويشجعهم على اتخاذ قرارات مسؤولة تساهم في بناء مجتمع مستدام.

من جهتها، قالت السيدة فريدة أبو دان اختصاصية برامج قسم التعليم في مكتب اليونسكو الإقليمي بالدوحة: "إن شبكة اليونسكو تضم 12 ألف مدرسة في جميع أنحاء العالم لدعم السلام والحوار والتفاهم الثقافي والتنمية المستدامة والتعليم ذي الجودة العالية".

وأوضحت أن هذه المدارس المنتسبة تسعى إلى تحقيق الغاية السابعة من الهدف الرابع للتنمية المستدامة، كما تشارك في تبادل المعرفة وتعزز الشراكات، وتبني القدرات على التدريس الابتكاري والتعلم النشط، خاصة من خلال النهج الشامل والدامج للمدرسة، بالإضافة إلى تمكين المدارس في جميع أنحاء العالم لدفع الابتكار والتحول والعمل كمختبرات نشطة للمواطنة العالمية والتفاهم بين الثقافات والاستدامة.

واستعرضت السيدة فريدة أبو دان بعض الأمثلة من المبادرات والإنجازات المتميزة من قبل المدارس المنتسبة لليونسكو كمبادرة "مستقبل التعليم"، التي تعزز الابتكار في تعليم المعلمين، خاصة فيما يتعلق بالمواطنة والمشاريع العالمية، بالإضافة إلى مبادرات المدارس بشأن التعليم المعني بتغير المناخ.

وتضمن الملتقى عرضا تعريفيا حول شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو والألكسو قدمه المنسقون الوطنيون للمدارس بالدولة، فيما شاركت خمس عشرة مدرسة منتسبة لليونسكو والألكسو بجلسة متخصصة لعرض مبادراتها وتجاربها الناجحة، التي تشمل مجالات مثل البيئة، والمواطنة، والتنوع الثقافي والحضاري، والفنون، والتكنولوجيا، والتعليم المستدام، وغيرها.

وفي ختام الملتقى، كرمت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، المدارس المشاركة في الملتقى، وشمل التكريم أيضا الطلبة الفائزين في مسابقة البحوث الطلابية التي نظمتها اللجنة.

يشار إلى أن هذا الملتقى يأتي ضمن برامج اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم التي تهدف إلى تسليط الضوء على أفضل الابتكارات في مجال التعليم والتعلم، وتعزيز التفاعل بين المدارس المنتسبة لليونسكو والألكسو لتبادل الخبرات والممارسات الناجحة فيما بينهم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo