دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

ما هي أكثر الدول العربية تضررا من قرار حظر تصدير الأغنام الأسترالية؟

28/05/2024 الساعة 13:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يأتي إعلان الحكومة الأسترالية الحظر على تصدير الأغنام الحية عن طريق البحر، اعتبارا من مايو 2028، حاملا تداعيات سلبية على عديد من الدول العربية والإسلامية التي تعتمد على استيراد الحيوانات الحية بغرض الغذاء.

وبحسب تقرير منشور بموقع "الجزيرة نت" سيكون لهذا القرار آثار كبيرة على العالم العربي، حيث تعد العديد من الدول العربية مستوردا رئيسيا للأغنام الأسترالية.

وبررت حكومة أستراليا تلك الخطوة بأنها تأتي في إطار التزامها طويل الأمد بإنهاء هذه الممارسة المثيرة للجدل، وفقا لوكالة رويترز.

الدول الأكثر تضررا

سيكون لقرار منع هذه الصادرات تداعيات عديدة وفق خبراء، حيث ستواجه دول مثل الكويت والأردن، التي تعتمد بشكل كبير على الأغنام الأسترالية في إمدادات اللحوم، اضطرابات في سلسلة توريد اللحوم، وقد يؤدي الحظر إلى ارتفاع أسعار اللحوم والبحث عن موردين آخرين، وفقا لرويترز.

وقال الدكتور أحمد المطوع، الخبير الاقتصادي المتخصص في أسواق الشرق الأوسط للوكالة، إن "التداعيات الاقتصادية على الدول المعتمدة على الأغنام الأسترالية كبيرة"، وأضاف المطوع: "ستحتاج هذه الدول إلى إعادة تقييم سلاسل التوريد الخاصة بها وربما تحمل تكاليف أعلى".

هناك أيضا مخاوف متعلقة بالأمن الغذائي، فبالنسبة للعديد من الدول العربية، تعتبر الأغنام الأسترالية عنصرا مهما في إستراتيجية الأمن الغذائي الخاصة بها، وسيتطلب التوقف المفاجئ لهذه الواردات إدخال تعديلات على السياسات الوطنية المتعلقة بالإمدادات الغذائية.

س-1715514996
وأشارت الدكتورة فاطمة الخوري، محللة السياسات الغذائية في حوار مع وكالة رويترز، إلى أن "الأمن الغذائي يشكل مصدر قلق كبير" مؤكدة على أن: "الحكومات ستحتاج إلى إيجاد مصادر بديلة لضمان عدم وجود نقص في السوق".

كما ستحتاج البلدان المستوردة إلى استكشاف علاقات تجارية جديدة، وربما زيادة الواردات من مناطق أخرى أو الاستثمار في الصناعات الحيوانية المحلية للتخفيف من الأثر.

وفي هذا الصدد يقول الخبير التجاري الأسترالي جون ديفيز لفاينانشال ريفيو إن "هذا القرار سيدفع الدول إلى تنويع مورديها، وقد يحفز أيضا الصناعات المحلية على زيادة الإنتاج."

أكبر الدول المستوردة

يعد الشرق الأوسط سوقا مهمة لصادرات الأغنام الحية الأسترالية، وفي عام 2023، كانت الكويت أكبر مستورد لها من البلاد، إذ استقبلت 271.162 رأسا، وهو ما يمثل 46% من إجمالي صادرات الأغنام الأسترالية بالبحر.

ومن بين المستوردين الرئيسيين الآخرين الكيان الإسرائيلي المحتل (16%) والأردن (14%) والإمارات العربية المتحدة وعمان وقطر مجتمعة (25%)، وفيما يلي أكبر مستوردي الأغنام الحية عن طريق البحر من أستراليا في الشرق الأوسط والمناطق المحيطة به:

  • الكويت: 271162 رأسا
  • الكيان الصهيوني: 94000 رأسا
  • الأردن: 84376 رأسا

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo