دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن الهجمات الإسرائيلية على خيام اللاجئين في رفح

29/05/2024 الساعة 10:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عقد مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، جلسة مشاورات مغلقة، بناء على طلب عاجل من الجزائر، لمناقشة سبل الرد من قبل المجلس على الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على خيام اللاجئين الفلسطينيين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأعرب عمار بن جامع المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة ، خلال الجلسة، عن إدانة الجزائر الشديدة لهذه الغارات الجوية غير المبررة التي أودت بحياة عشرات الشهداء، بينهم نساء وأطفال.

وأشار إلى أن هذه الهجمات وقعت بعد 48 ساعة فقط من صدور أمر من محكمة العدل الدولية يطلب من السلطة القائمة بالاحتلال إنهاء هجومها على رفح، مشددا على أن أمر محكمة العدل الدولية ملزم قانونا وأن المحتل ملتزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك المادة 94/1، باحترام قرار محكمة العدل الدولية في أي نزاع يكون طرفا فيه.

وأضاف أن مجلس الأمن مكلف بموجب نفس الميثاق بتقديم توصيات أو اتخاذ قرار بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها لتنفيذ الحكم، وأن عليه الآن ضمان احترام الشرعية الدولية.

وفي هذا السياق، دعا ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة أعضاء المجلس إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه المحتل الإسرائيلي "الذي اختار الرد على محكمة العدل الدولية بسفك الدماء"، مشددا على أن الاحتلال الإسرائيلي "لا ينبغي أن يكون استثناء".

يشار إلى أن قوات الاحتلال قتلت 72 نازحا خلال الـ48 ساعة الماضية بقصف خيام في مناطق زعم الاحتلال أنها آمنة غربي رفح.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo