دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.63ريال
يورو 3.91ريال

المنظمة الخليجية للبحث والتطوير توقع مذكرة تفاهم مع شركة "وصيف"

29/05/2024 الساعة 16:52 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقعت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، وشركة "وصيف" التابعة لشركة بروة العقارية، مذكرة تفاهم لتأسيس تعاون في مجال الاستدامة، وكفاءة الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية بما يتواءم مع استراتيجية قطر الوطنية للبيئة وتغير المناخ وركائز رؤية قطر الوطنية 2030.

وبموجب المذكرة ستقدم المنظمة الخليجية الدعم اللازم لشركة وصيف لاستكشاف الفرص المتاحة للحصول على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" للمشاريع التي تديرها، بالإضافة إلى وضع استراتيجية مرجعية للمباني القائمة التي تديرها وصيف فيما يتعلق بمؤشرات استخدام الطاقة والمياه، فضلا عن تقديم الدعم اللازم لتعزيز جودة الخدمات الفنية المقدمة من قبل الجهات والشركات المتعاقدة مع وصيف بما يتناسب مع مجالات الاستدامة، إلى جانب التعاون في الجوانب الخاصة بالعقود والمباني للوصول لكفاءة ترشيد استخدامات الطاقة والمياه.

وقال الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير الذي وقع المذكرة عن "جورد": إن قطاع المباني والتشييد يساهم بشكل كبير في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، لذلك فإن تعزيز كفاءة استخدام الطاقة والمياه في المباني الجديدة والقائمة يعتبر عاملا رئيسيا في عمليات تقليل هذه الانبعاثات والحد من ظاهرة تغير المناخ.

وأضاف: "من خلال توقيع مذكرة التفاهم مع شركة وصيف، نسعى إلى تعزيز فرص التعاون بهدف تطبيق معايير البناء المستدام في مشاريع وصيف المتنوعة. إن هدفنا يكمن في خفض البصمة الكربونية لهذه المشاريع بما يتواءم مع استراتيجية قطر الوطنية للبيئة وتغير المناخ وركائز رؤية قطر الوطنية 2030".

من جانبه، قال المهندس صالح عبدالله الشرفي الرئيس التنفيذي لشركة وصيف، الذي وقع عنها: "إن تعاوننا مع جورد من خلال إبرام هذه المذكرة سيعزز من مساعي شركة وصيف الجادة لتحقيق عناصر الاستدامة في المشاريع التي تديرها، بما يؤكد على التزامها باستراتيجية عملها الرامية إلى رفع تطوير المشاريع العقارية التي تديرها وتشغلها، لتزويد عملائها سواء كانوا ملاك العقارات أو المستفيدين منها بقيم طويلة الأمد تلبي تطلعاتهم وطموحاتهم وتساهم في ذات الوقت بدعم كافة الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز عناصر الاستدامة بالقطاع العقاري وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030".

يشار إلى أن توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين تم على هامش منتدى لتبادل المعرفة تحت عنوان "نحو مستقبل أكثر مرونة مع تغير المناخ: إرث 15 عاما في مجال الاستدامة البيئية"، نظم ضمن فعاليات معرض بروجكت قطر 2024، وقد سلط الضوء على جهود المنظمة في مجال تعزيز الابتكار وبناء قدرات المجتمع لتمكين النمو المستدام منخفض الكربون للأجيال الحالية والمستقبلية، كما استعرض خلاله المجلس العالمي للبصمة الكربونية، المدعوم منها، الاستراتيجيات الفعالة في مجال تعويض الكربون والتي تسعى إلى تعزيز التعاون الدولي بهدف الوصول إلى الحياد الكربوني. إضافة إلى عروض عن الحلول المبتكرة في مجال البناء المستدام منخفض الكربون، ومواضيع أخرى تتعلق بتقنيات إزالة الكربون من المباني، والحلول الذكية في مجال استهلاك الطاقة، ودور "التصنيع بالإضافة" أو ما يعرف بالطباعة ثلاثية الأبعاد في تقليل التأثير البيئي، وتصنيف المباني الخضراء بموجب نظام "جي ساس" وغيرها من المواضيع المعنية بمكافحة ظاهرة تغير المناخ في دولة قطر وخارجها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo