دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.63ريال
يورو 3.91ريال

وزير الصحة تعلن عن إطلاق استراتيجية وطنية جديدة للصحة قريبا

29/05/2024 الساعة 16:54 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة
سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة
ع
ع
وضع القراءة

أكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، أن دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، واصلت تعزيز نظام الرعاية الصحية القوي الذي يتمحور حول التغطية الصحية الشاملة لجميع أفراد المجتمع، استرشادا برؤية قطر الوطنية 2030.

وأعلنت سعادتها، أنه سيتم قريبا إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024 - 2030، لدعم تحقيق استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر 2024 - 2030، وبما يتماشى مع برنامجي العمل العام الثالث عشر والرابع عشر لمنظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك في كلمة دولة قطر، التي ألقتها سعادتها في اجتماعات الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة حاليا في جنيف بسويسرا، وتستمر حتى 1 يونيو المقبل.

وقالت سعادتها، إن الاستراتيجية الوطنية للصحة التي سيتم إطلاقها، تهدف إلى مواجهة التحديات والأولويات الرئيسية لنظام الرعاية الصحية في البلاد، من خلال تعزيز الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية والبنية التحتية الأساسية للرعاية الصحية بالإضافة إلى تعزيز العلوم والابتكار، مشيرة إلى أنها تتناول المحددات الصحية من خلال نهج حقيقي للصحة في جميع السياسات.

من جهة أخرى، أشارت سعادتها إلى أن دولة قطر تفخر بالدعم والرعاية المشتركة من عدة دول لقرارها المقترح بشأن "تعزيز الصحة والرفاه من خلال الأحداث الرياضية"، مؤكدة أن هذه المبادرة التي تستند إلى تجربة قطر الناجحة في استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، تعزز نهجا مبتكرا يشمل الحكومة بأكملها والمجتمع بأسره لحماية الصحة وتعزيزها.

وعبرت سعادة وزير الصحة العامة عن ترحيب دولة قطر بمواصلة مساهمتها في الحوار الدولي للصحة العامة في مؤتمر القمة العالمية للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 2024، الذي سيعقد في الثالث عشر والرابع عشر من نوفمبر المقبل، مشيرة إلى أن دولة قطر ستستضيف القمة العالمية السادسة للصحة النفسية يومي الخامس والسادس من فبراير العام المقبل 2025.

وأوضحت سعادتها، أن القمة التي ستعقد تحت عنوان "الصحة النفسية المتكاملة: تبني الحلول الرقمية"، تركز على الاستفادة من الابتكارات الرقمية للنهوض برعاية الصحة النفسية.

كما أكدت سعادة وزير الصحة العامة، أن دولة قطر تولي اهتماما كبيرا للتعاون الدولي والتضامن في مساعدة الدول والشعوب والمجتمعات، التي تعاني من الأزمات الإنسانية، مشيرة إلى أن دولة قطر تقدم دعما تنمويا للبلدان المحتاجة، وللمنظمات الدولية، بما يشمل الإسهام في دعم مشاريع التنمية المستدامة، مثل مشاريع الصحة والتعليم.

وقالت سعادتها، "كما تعلمون إننا نعيش أوقاتا عصيبة ولا يمكننا التغاضي عن التأثير الشديد للنزاعات الجارية على الصحة، حيث يؤدي تدمير مرافق الرعاية الصحية والتعدي على العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى تفاقم الوضع بالنسبة للسكان المتضررين، مما يعيق الوصول إلى الخدمات الطبية الأساسية"، مؤكدة ضرورة أن تكون حماية البنية التحتية للرعاية الصحية والعاملين فيها أولوية في كل مكان.

وشددت سعادة وزير الصحة العامة في ختام كلمة دولة قطر أمام جمعية الصحة العالمية، على أنه من خلال التضامن والرؤية المشتركة يمكن التغلب على التحديات وبناء مستقبل أكثر صحة للجميع.

يذكر أن جمعية الصحة العالمية هي هيئة صنع القرار الرئيسية في منظمة الصحة العالمية تضم في عضويتها 194 دولة، وتعقد اجتماعاتها هذا العام تحت شعار "الجميع من أجل الصحة، والصحة من أجل الجميع".

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo