دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

جوجل كلاود تحتفل بمرور عام على إطلاق المنطقة السحابية في الدوحة

29/05/2024 الساعة 16:57 (بتوقيت الدوحة)
جانب من قمة Google Cloud Summit بحضور سعادة وزير الاتصالات
جانب من قمة Google Cloud Summit بحضور سعادة وزير الاتصالات
ع
ع
وضع القراءة

تفخر جوجل كلاود Google Cloud اليوم، بالاحتفال بالذكرى الأولى لإطلاق منطقتها السحابية في الدوحة، عبر عقد قمّتها الافتتاحية الأولى Google Cloud Summit في الدوحة، برعاية سعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، السيد محمد بن علي بن محمد المناعي. وتأتي هذه الفعالية لتُوقِّع عامًا استثنائيًّا حافلاً بالتقدّم والابتكارات والتعاون في المجال الرقمي في قطر.

وقد عُقِدت القمّة اليوم في استاد 974 في الدوحة، وضمّت ما يزيد عن ألف مشارك، بمن فيهم شركاء مصنَّفين Google Cloud Partner وعملاء ومسؤولين حكوميين وروّاد في المجال، وذلك بهدف الاحتفال بالإنجازات التي تم تحقيقها في العام الماضي واستكشاف مستقبل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي. كما تقف هذه الفعالية شاهدًا على النمو الملحوظ والإمكانات الهائلة التي شهدها المجال الرقمي في قطر، والتي يعود الفضل فيها إلى الرؤيا الثاقبة والقيادة الحكيمة لسعادة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السيد محمد بن علي بن محمد المناعي.

وفي تعليقه على الموضوع قال السيد سامي محمد الشمري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون البنية التحتية والعمليات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "نهنىء جوجل كلاود على مرور عام ناجح منذ انطلاقها في قطر، لقد أسهم نظام التشغيل السحابي الفعال هذا، في تطوير البنية التحتية الرقمية في البلاد ، وعزز دفع عجلة الابتكار، وأتاح حلولًا أكثر تطورًا، فضلًا عن دعمه لإمكاناتنا التكنولوجية على مستوى مختلف القطاعات. يسعدنا أن نمضى قُدُمًا في هذه الشراكة المثمرة، متطلعين إلى مزيد من التقدم لتحقيق أهداف التحول الرقمي في قطر".Photo 2 - Panelأما مدير عام جوجل كلاود في تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا السيد عبد الرحمن الذهيبان، فقال: "مع تطلُّع Google Cloud إلى المستقبل، لن نتراجع عن التزامنا بتعزيز الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة في قطر. وسنواصل الاستثمار في البنية الأساسية، وتقديم خدمات وميزات جديدة، ورعاية منظومة متكاملة من الشركاء والمطوّرين بهدف إطلاق قدرات وإمكانات المشهد الرقمي في قطر إلى أقصى الحدود".

وعبَّر غسان كوستا، مدير جوجل كلاود الإقليمي، عن حماسته بالقول: "هذا الحدث المهم لا ينحصر بالإنجازات التكنولوجية فقط، بل يسلّط الضوء أيضًا على النمو الملحوظ والإمكانات الهائلة التي شهدناها في المجال الرقمي في قطر. نحن ملتزمون بشدّة برعاية منظومة رقمية متكاملة مزدهرة تتيح للأنشطة التجارية والجهات الحكومية والأفراد الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحقيق نمو اقتصادي فعلي وتفتح أبواب الفرص أمام الجميع".

إنّ منطقة جوجل كلاود السحابية في الدوحة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد تبنّت خدماتها وحلولها المبتكرة مؤسساتٌ تجارية متعددة من مختلَف القطاعات خلال فترة الـ 12 شهرًا الأخيرة. ويُبرز هذا الإقبال، فعالية الحوسبة السحابية والتزام Google Cloud الثابت بتمكين المؤسسات في قطر ومساعدتها على الازدهار في العصر الرقمي.Photo 5 - Ghassan Kostaوقدَّم "أنتوني سيروت"، نائب رئيس الجزء الجنوبي من منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في Google Cloud، أفكارًا قيّمة، وسلّط الضوء على الابتكارات الأخيرة في مجالَي الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية. وقد شدَّد "سيروت" على التزام Google Cloud بجعل الذكاء الاصطناعي أسهل استخدامًا وأكثر فائدةً للجميع.

وعبّر "سيروت" عن ذلك بقوله: "يشكّل الذكاء الاصطناعي عاملاً أساسيًا بالنسبة إلينا، إذ يساعدنا في تحقيق أهدافنا في جوجل كلاود والتي تتمثّل في تسريع إمكانية التحوّل الرقمي لمختلَف الأنشطة التجارية والقطاعات. ومن خلال توفير ابتكارات مثل “Gemini” فيGoogle Cloud ، نتيح للفرق تسريع عملية الابتكار وتحقيق التحوّل الرقمي لعملياتهم من خلال الذكاء الاصطناعي. تفخر Google بدورها كشريك في عملية النمو والتحوّل في قطر. ولا ينحصر التزامنا بالتكنولوجيا، بل يركّز أيضًا على رعاية منظومة كاملة مزدهرة يمكن فيها للأنشطة التجارية والجهات الحكومية والأفراد الاستعانة بإمكانات الذكاء الاصطناعي لتحفيز نمو اقتصادي فعلي وإنشاء الفرص للجميع".

لقد أتيحت للمشاركين في القمّة فرصة الاستماع إلى آراء الروّاد في المجال، بمن فيهم الشيخ علي بن جبر آل ثاني، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "أوريدو" في قطر، حيث عرض معلومات قيّمة حول التحويل البياني في "أوريدو" بالشراكة مع Google Cloud وسلّط الشيخ علي الضوءَ على دور الذكاء الاصطناعي التوليدي (gen AI) في تحقيق أهداف "أوريدو" قطر المستقبلية.Photo 4 - Anthony Cirotخلال هذه الفعالية، شارك فريق جوجل كلاود معلومات حول كيفية الاستعانة بالتكنولوجيات السحابية والذكاء الاصطناعي لأغراض الابتكار من قبل عملاء وشركاء مثل: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، وجامعة الدوحة للعلوم التكنولوجية (UDST) وجامعة قطر وكلية المجتمع في قطر (CCQ) وبنك قطر الوطني (QNB) وشركة الملاحة القطرية وشركة قطر للكيماويات (QChem) وشركة "أويريدو" قطر وشركة "عمانتل" ومجموعة "بي إن" الإعلامية وشبكة الجزيرة وأكاديمية "أسباير" ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية (PHCC) ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (الأوقاف) ونادي قطر للسباق والفروسية (QREC) وبريد قطر (QPost) وشركة رفيق ومجموعة تعلُّم وغيرها الكثير. تُظهر هذه الأمثلة التزام Google Cloud بمساعدة المؤسسات في قطر على تحقيق الازدهار في العصر الرقمي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo