دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

"الرعاية الصحية الأولية" تتيح تطعيمات الحج الإلزامية في جميع المراكز الصحية

01/06/2024 الساعة 18:23 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن توافر جميع التطعيمات المطلوبة للمسافرين من دولة قطر الى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام.

وأوضحت المؤسسة أن التطعيمات، التي تعد إلزامية، متاحة مجانا في جميع مراكزها الصحية والبالغ عددها 31 مركزا في جميع مناطق الدولة.

وأكد الدكتور حمد المضاحكة المدير التنفيذي لإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أهمية أن يتعرف الحاج على الاحتياطات العامة والإرشادات الصحية المختلفة قبل التوجه إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج حتى يتفادى أي مضاعفات قد تحدث له أثناء المناسك، داعيا إلى ضرورة أخذ التطعيمات المطلوبة قبل السفر.

وشدد على ضرورة أن يراجع أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن الطبيب لأخذ التوجيهات الصحية اللازمة قبل فترة كافية من التوجه لأداء مناسك الحج، مع التأكد من حمل الأدوية التي يستخدمونها بشكل دائم.

ولفت إلى أن بعض الحجاج قد يشتكون من أعراض متعددة يطلق عليها "اضطراب ما بعد الحج" تظهر خلال 14 يوما من العودة من الحج، مؤكدا أن هذه الحالة لا تعتبر مرضا بحد ذاتها، إنما مجموعة من الأعراض الشائعة التي تنجم عما يتعرض له الحاج خلال أداء المناسك من إرهاق وتعب وجهد وتنقل، وسرعان ما تزول مع الوقت والراحة وتناول المسكنات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo