دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

دار التقويم: كوكب الزهرة يصل لأبعد نقطة من الأرض يوم غد

03/06/2024 الساعة 14:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أنه سيصل ألمع كواكب المجموعة الشمسية "كوكب الزهرة" مساء يوم غد الثلاثاء الموافق 4 يونيو الجاري، إلى أبعد نقطة من الأرض في ظاهرة تعرف فلكيا بظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب الزهرة مع الشمس، وذلك عند الساعة 7:03 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: إن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب الزهرة من الظواهر الفلكية الهامة والنادرة، لأنها تؤذن بانتقال كوكب الزهرة من الظهور في سماء الفجر قبل شروق الشمس إلى الظهور في سماء المساء بعد غروب الشمس، إضافة إلى أنها لا تحدث إلا مرة واحدة كل سنتين تقريبا، حيث حدثت آخر مرة يوم الأحد 23 أكتوبر من عام 2022، بينما ستحدث المرة القادمة يوم الثلاثاء 6 يناير 2026.

وأضاف د. بشير مرزوق أن المسافة بين كوكب الزهرة والأرض خلال تلك الظاهرة ستكون 1.74 وحدة فلكية (الوحدة الفلكية الواحدة تساوي 149.6مليون كيلومتر)، وهي أبعد مسافة يصل إليها الزهرة من الأرض.

الجدير بالذكر أن شرط حدوث ظاهرة اقتران الكواكب مع الشمس هو وقوع كل من الأرض والشمس والكوكب على خط استقامة واحد، وهي نوعان: اقتران خارجي، ويحدث لجميع كواكب مجموعتنا الشمسية، واقتران داخلي، ويحدث لكوكبي عطارد والزهرة فقط، وذلك لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.

ولن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية الزهرة خلال ظاهرة الاقتران الخارجي، وذلك لأن موعد غروب الزهرة سيكون في نفس موعد غروب الشمس تقريبا خلال تلك الظاهرة، بينما سيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد الزهرة في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس خلال نهاية شهر يونيو الجاري، حيث إن الفارق بين موعد غروب الشمس وغروب كوكب الزهرة في سماء دولة قطر سيزداد تدريجيا خلال الأيام القادمة بعد حدوث ظاهرة الاقتران الخارجي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo