دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

بالشراكة مع مايكروسوفت

"الاتصالات" تعلن توسيع منطقة مراكز البيانات في قطر

04/06/2024 الساعة 16:31 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الملتقى
جانب من الملتقى
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع مايكروسوفت عن توسيع منطقة مراكز البيانات السحابية في قطر.

تم الإعلان عن التوسعة على هامش ملتقى مايكروسوفت الحصري الذي أقيم اليوم برعاية سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تحت شعار "قيادة عصر الذكاء الاصطناعي"، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية لافتتاح منطقة البيانات السحابية لمايكروسوفت في قطر.

وقال السيد سامي محمد الشمري وكيل الوزارة المساعد لشؤون البنية التحتية والعمليات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كلمة ألقاها في الملتقى، إن التوسع في منطقة مراكز بيانات مايكروسوفت السحابية في الدولة هو دليل على التزام الوزارة الراسخ بتمكين جميع الجهات الحكومية بأحدث التقنيات، وخاصة التقنيات الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

سامي الشمري: "الاتصالات" تسعى لمواكبة أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي وتوطينها في مختلف القطاعات

وأضاف أنه بفضل هذه الشراكات تسعى الوزارة لمواكبة أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي وتوطينها في مختلف القطاعات، وبالتالي تحقيق أهداف الأجندة الرقمية 2030 ورؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف لتعزيز مكانة قطر كمركز للابتكار والتكنولوجيا.

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع مايكروسوفت، حققت إنجازات مهمة في رحلة التحول الرقمي في الدولة، تشمل انتقال 143 جهة حكومية وشبه حكومية إلى سحابة (أزور) Azure، واستخدام 43 جهة حكومية لخدمات تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي على نفس السحابة، واعتماد 10 جهات لنظام أم 365 كوبايلوت M365 Copilot منذ إطلاقه، وتدريب 1393 شخصا على البيانات والذكاء الاصطناعي خلال ثلاث سنوات ونصف، حيث تعد هذه الإنجازات شهادة على التزام الوزارة بتوفير بنية تحتية رقمية آمنة وموثوقة، وتمكين الجهات الحكومية من الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحسين الإنتاجية، وتطوير قدرات موظفي الجهات الحكومية في مجال التكنولوجيا الحديثة.

وخلال الحدث سلم سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جائزة مايكروسوفت للابتكار للجهات الحكومية والشركات القطرية التي أظهرت تميزا غير مسبوق في دفع التحول الرقمي، وخلق أثر مجتمعي إيجابي من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.

ومنطقة مراكز بيانات مايكروسوفت السحابية في دولة قطر تم افتتاحها عام 2022، وتعد جزءا من المراكز السحابية لمايكروسوفت التي تمتد عبر أكثر من 60 منطقة مراكز بيانات سحابية حول العالم.

وتعمل هذه المنطقة على تمكين الجهات الحكومية والشركات، من جميع الأحجام، من الوصول إلى باقة خدمات مايكروسوفت السحابية المدعمة بأحدث قدرات الذكاء الاصطناعي لإعادة ابتكار المستقبل.

لانا خلف: النمو الهائل في التطبيقات السحابية وقدرات الذكاء الاصطناعي يتطلب بنية تحتية قوية وآمنة

وفي كلمة لها خلال الملتقى قالت السيدة لانا خلف المدير العام لشركة مايكروسوفت قطر، إن النمو الهائل في التطبيقات السحابية وقدرات الذكاء الاصطناعي يتطلب بنية تحتية قوية وآمنة لضمان تطويرها واستخدامها بشكل فعال.

وأشارت إلى أنه من خلال توسيع منطقة مراكز مايكروسوفت للبيانات السحابية في دولة قطر، يتم توفير إمكانيات غير مسبوقة للابتكار القائم على قدرات الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء قطر، حيث ستتمكن المؤسسات من مختلف الأحجام والقطاعات من استخدام قدرات سحابة مايكروسوفت الآمنة والموثوقة لتعظيم استفادتها من إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحسين عملية صنع القرار الاستراتيجية وتحويل القطاعات ودفع النمو الاقتصادي المستدام.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo