دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

"المواصفات" تستضيف اجتماع اللجنة الخليجية للمواصفات الغذائية والزراعية

04/06/2024 الساعة 17:59 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

استضافت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس الاجتماع الـ 36 للجنة الفنية الخليجية للمواصفات الغذائية والزراعية، بالتعاون مع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك ضمن فعاليات أسبوع الغذاء الخليجي الـ11.

ترأس اجتماع اللجنة المهندس جبر محمد الجبر النعيمي مدير إدارة المواصفات والمقاييس بالهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، وبحضور ممثلي الدول الأعضاء وممثلي هيئة التقييس الخليجية والأعضاء المؤازرين.

جرى خلال الاجتماع مناقشة وإقرار جدول الأعمال، ثم استعرض ممثل هيئة التقييس الخليجية القرارات والتوصيات للمواضيع ذات الاختصاص باللجنة الصادرة عن الاجتماع (41) للجنة العامة للمواصفات، والاجتماع (57) للمجلس الفني لهيئة التقييس الخليجية، والاجتماع السابع للجنة الوزارية لشؤون التقييس.

GPPMHRcW0AAj_Wd.jpeg
كما ناقش الاجتماع عددا من المواضيع من أهمها: مشروع تحديث اللائحة الفنية الخليجية – فترات صلاحية المنتجات الغذائية – الجزء الأول – فترات الصلاحية الإلزاميةGSO 150 -PART 1 ، حيث تم التأكيد على تعزيز العمل الخليجي المشترك ومعالجة وتقليل معوقات التجارة البينية الخليجية والآليات المناسبة للتعامل معها، وأهمية فترات الصلاحية في تطور الصناعات الغذائية، وتعزيز الأمن الغذائي، وتقليل الهدر الغذائي وحفظ النعمة، ومواكبة المستجدات الحديثة في صناعة المنتجات الغذائية.

وقد أوصت اللجنة بعقد اجتماع آخر بين الدول الأعضاء ليتم التوافق النهائي على بنود اللائحة ورفع المشروع النهائي مع مراعاة الحيود الوطنية، وذلك لأهمية المشروع ولسرعة إنجازه تنفيذا لتوصية اللجنة العامة للمواصفات ليتم إقراره في المجلس الفني.

كما تم عرض خطط اللجنة لعام 2024 م والخطط السابقة إضافة إلى استعراض مشاريع خطة 2024م التي يبلغ عددها (69) مشروعا تمت مناقشتها وإبداء الملاحظات والمرئيات من قبل الدول الأعضاء عليها، ووضع التوصيات المناسبة لكل منها.

GPPMHRYXUAE0wjX.jpeg
وتم خلال الاجتماع أيضا استعراض الخطط السابقة، وتمت التوصية على سرعة الإنجاز والانتهاء من المشاريع المتبقية والأخذ بالملاحظات والمرئيات المقدمة من قبل الدول الأعضاء والأعضاء المؤازرين، حيث ستقوم اللجنة برفع ما يزيد على( 45 ) مشروع مواصفة للاعتماد الخليجي وعرضها في الاجتماع القادم للجنة العامة للمواصفات.

كما ناقشت اللجنة المواضيع المحالة من قبل هيئة التقييس الخليجية والمواضيع المقترحة من قبل الدول الأعضاء والمؤازرين للخروج بتوصيات تخدم تطور المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo