دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

"قطر للطاقة" توقع اتفاقيتين مع "سي بي سي" التايوانية

05/06/2024 الساعة 15:12 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت "قطر للطاقة" اتفاقيتين مع مؤسسة سي بي سي تايوان "CPC Corporation, Taiwan".

وسيتم بموجب الاتفاقية الأولى (اتفاقية بيع وشراء) تسليم أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى "سي بي سي- تايوان" على مدى 27 عاما.. فيما ستحول "قطر للطاقة"، بموجب الاتفاقية الثانية (اتفاقية بيع وشراء حصص) حصة تبلغ 5 بالمئة من ما يعادل خط إنتاج مكافئ واحد من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي بسعة ثمانية ملايين طن سنويا إلى "سي بي سي- تايوان".

وستجعل هذه الاتفاقية من "سي بي سي" شريكا جديدا في المشروع دون أن يؤثر ذلك على حصص الشركاء الآخرين فيه.

وقع الاتفاقيتين كل من سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، والسيد شون تشين لي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة "سي بي سي تايوان"، وذلك في حفل خاص أقيم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.

ووصف سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة، مؤسسة "سي بي سي" بالشريك القيم في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وقال:" نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا مع "سي بي سي"، والتي تمتد لأكثر من ثلاثة عقود، وكذلك إلى تجسيد التزامنا الثابت تجاه عملائنا وشركائنا حول العالم." ومن جهته، قال السيد شون تشين لي:" لعبت قطر للطاقة، الشركة الرائدة عالميا في مجال الغاز الطبيعي المسال، دورا مهما في تلبية احتياجات سوق الغاز المحلي في تايوان على مدى العقود الماضية. ولا شك أن الحصة التي حصلت عليها شركة "سي بي سي" في مشروع تطوير حقل الشمال الشرقي واتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال الجديدة ستعزز العلاقة التعاونية بين شركتينا." يذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي جزء من الخطة الشاملة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال التي تشمل أيضا مشروعي حقل الشمال الجنوبي والغربي، والتي سترفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا حاليا إلى 142 مليون طن سنويا في عام 2030.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo