دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

إعلان أسماء الفائزين في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي 2024

05/06/2024 الساعة 16:52 (بتوقيت الدوحة)
المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"
المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، اليوم، عن أسماء الفائزين في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي 2024.

وضمت قائمة الفائزين في فئة الروايات المنشورة كلا من: زنداوي زين الدين، عن غلاف رواية "الحرب" وغلاف رواية "أنت تشرق أنت تضيء"، ومحمد بن زرقين، عن غلاف رواية "الجمعية السرية للمواطنين"؛ وهما من الجزائر.

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فاز كل من: صبا زياد مطلق محمد من الأردن عن غلاف رواية "مدينة يسكنها الجنون"، وعبدالجبار الخروبي من المغرب عن غلاف رواية "كومالا ابن النار- ورحلته في ممالك الجبارين"، وعبد الناصر مجدي من مصر عن غلاف رواية "البروفات الأخيرة".

وفي فئة روايات الفتيان غير المنشورة، فاز كل من: عبدالجبار الخروبي من المغرب عن غلاف رواية "بائع المنديل"، ومنى العاطفي من اليمن عن غلاف رواية "الرحلة العجيبة أبناء القمر"، وسارة الوصيف من مصر عن غلاف رواية "الحريش".

وفي فئة الرواية القطرية المنشورة فاز زنداوي زين الدين، من الجزائر عن غلاف رواية "سميدرا".

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا قد أطلقت نسخة جديدة من مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي في العاشر من مارس إلى 8 إبريل 2024.

ووصل عدد المشاركات في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي للعام 2024، إلى 171 مشاركة، في فئات الجائزة الأربع.

ووصل عدد المشاركات في فئة الروايات المنشورة، إلى 65 مشاركة، وفي فئة الروايات غير المنشورة 51 مشاركة، وفي فئة روايات الفتيان 55 مشاركة.

وتصدرت مصر والسودان عدد المشاركات بـ 92 مشاركة، وحلت دول المغرب العربي في المرتبة الثانية بـ 38 مشاركة، وجاءت في المرتبة الثالثة بلاد الشام والعراق بـ 31 مشاركة، ثم الخليج العربي بـ 10 مشاركات.

ويحصل الفائز عن أجمل لوحة غلاف لكل رواية، على مبلغ قدره 500 دولار أمريكي، إضافة إلى وضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية، وذكر اسم الفنان التشكيلي في الإصدار.

وتقوم المسابقة على رسم لوحة الغلاف الخارجي لإصدارات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 2023 في فئات الروايات المنشورة وغير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة، والرواية القطرية المنشورة، وذلك بشروط فنية محددة يأتي في مقدمتها أن تكون اللوحة معبرة عن مضمون الرواية.

جدير بالذكر أن مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي أطلقت للمرة الأولى خلال فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة 2017، واقتصرت المشاركة في الدورات الأولى للمسابقة على الفنانين التشكيليين القطريين، وفي عام 2020 تم فتح باب المشاركة في المسابقة لتشمل جميع الفنانين التشكيليين العرب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo