دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

إسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الإسرائيلي

06/06/2024 الساعة 13:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن خوسيه مانويل ألباريس وزير خارجية إسبانيا، اليوم، أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

وقال وزير الخارجية الإسباني: "إن إسبانيا تنضم إلى الدعوى لمساعدة العدل الدولية، ولأن الإجراءات الاحترازية لا تطبق، ويبدو أن تطبيقها لا يزال بعيدا".

وفي 29 ديسمبر 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان الإسرائيلي، القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت عدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

وكانت أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية نيكاراغوا في 23 يناير 2024، تلتها كولومبيا في أبريل 2024، وبعد ذلك تقدمت ليبيا في 10 مايو 2024 بطلب إلى المحكمة للتدخل في القضية المرفوعة ضد الكيان الإسرائيلي، كما أعلنت تشيلي في الثاني من الشهر الجاري انضمامها إلى الدعوى.

فيما أعلنت عدة دول نيتها الانضمام إلى جنوب إفريقيا في الدعوى، وهي (جزر المالديف ومصر وتركيا وأيرلندا وبلجيكا).

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo