دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.63ريال
يورو 3.91ريال

"الصحة العامة" تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء

06/06/2024 الساعة 18:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تشارك وزارة الصحة العامة في الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء والذي يوافق 7 يونيو من كل عام، وذلك تحت شعار "تأهب لغير المتوقع".

ويهدف الاحتفال هذا العام إلى تعزيز الوعي ودعم الإجراءات والخطط للوصول إلى "غذاء أكثر أمانا على كوكب أكثر صحة"، وتسليط الضوء على دور الحكومات في التأهب لغير المتوقع عن طريق الالتزام بوضع الخطط الوطنية للاستجابة للطوارئ المتعلقة بسلامة الأغذية، وتعزيز نظم الرقابة وزيادة القدرة على الترصد.

كما يسلط الاحتفال الضوء على أهمية دور كل من شركات الأغذية والمستهلكين في التأهب لغير المتوقع، وتعزيز الوعي بأهمية تحسين التواصل والتنسيق بين الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والجمهور من أجل الاستجابة الفعالة للحوادث الغذائية.

حملة توعوية

وفي هذا الإطار تطلق وزارة الصحة العامة حملة توعوية موسعة عبر وسائل الإعلام المختلفة، تتضمن نشر رسائل توعوية خاصة بسلامة الغذاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للوزارة إضافة إلى توزيع منشورات وكتيبات تخص سلامة الغذاء، كما يتم إضاءة الواجهة الخارجية لمبنى وزارة الصحة باللون البرتقالي الذي يرمز إلى اليوم العالمي لسلامة الغذاء.

GPY-hZGbwAAWrMz.jpeg
وسن عبدالله الباكر


وتنظم وزارة الصحة العامة أيضا العديد من الأنشطة والفعاليات الهامة، من أبرزها، تنظيم ورشة عمل لطرح ومناقشة أهم مشاريع إدارة سلامة الغذاء بالوزارة مع الشركاء الاستراتيجيين بهدف مشاركة جميع الأطراف المعنية في أخذ القرارات المتعلقة بسلامة الغذاء.

من جهة أخرى، شاركت الوزارة في فعالية جامعة قطر للاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء والتي تم خلالها تخريج أول دفعة لطلاب اختصاص سلامة الأغذية.

وسن الباكر: الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء يساهم في تعزيز جهود الوزارة في الرقابة على الأغذية المستوردة

وقالت السيدة وسن عبدالله الباكر مدير إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة، إن الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء يساهم في تعزيز جهود الوزارة في الرقابة على الأغذية المستوردة داخل منافذ دولة قطر والتفتيش المحلي على المنشآت الغذائية المختلفة، كما يعد الاحتفال مناسبة للتعريف بأهمية دور كافة الأطراف المعنية بسلامة الغذاء في ضمان مأمونيته.

سلامة غذاء

وأشارت إلى أن إدارة سلامة الغذاء تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات في مجال (التأهب لغير المتوقع)، وهو شعار الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء لهذا العام من أبرزها تعزيز التواصل الفعال مع الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء باعتبار أن إدارة سلامة الغذاء هي نقطة الاتصال الوطنية مع الشبكة بدولة قطر، وتفعيل فريق متعدد الاختصاصات لإدارة الحوادث الغذائية، وتفعيل اختصاص الرصد والاستجابة والطوارئ في مجال سلامة الغذاء، إضافة إلى إعداد دليل خاص بإجراءات سحب المنتجات الغذائية.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت في عام 2018 الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء لزيادة الوعي بأهمية سلامة الأغذية على مستوى العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo