دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

ارتفاع أسعار الغذاء عالميا للشهر الثالث على التوالي

07/06/2024 الساعة 18:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أفادت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" بارتفاع أسعار الغذاء عالميا للشهر الثالث على التوالي في شهر مايو الماضي، مع تعويض الزيادة في أسعار الحبوب ومنتجات الألبان للانخفاض في أسعار السكر والزيوت النباتية خلال الفترة نفسها.

ونقل موقع "أرقام" عن "الفاو" تقريرها الشهري، والذي أوردت فيه أن المؤشر العالمي لأسعار الغذاء ارتفع بنسبة 0.9% على أساس شهري إلى 120.4 نقطة في مايو، لكنه يعد منخفضاً بنسبة 3.4% مقارنة بالشهر المناظر من العام السابق، وبنسبة 24.9% من المستوى القياسي المسجل في مارس 2022.

وأضاف التقرير ان ارتفاع مؤشر أسعار الحبوب جاء بنسبة 6.3% على أساس شهري مع زيادة أسعار صادرات القمح في انعكاس للمخاوف المتعلقة بظروف الحصاد غير المواتية في كبرى المناطق المنتجة، بما في ذلك أمريكا الشمالية، وأوروبا، والبحر الأسود.

في السياق ذاته، ارتفع مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8% في مايو مع تزايد الطلب من قطاعي التجزئة وخدمات الطعام قبل حلول موسم العطلات الصيفية، فضلا عن توقعات انخفاض إنتاج الألبان في غرب أوروبا دون مستوياته التاريخية، أما أسعار السكر فانخفضت بنسبة 7.5% بدعم من البداية القوية لموسم الحصاد في البرازيل، وتراجع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4%، في حين انخفضت أسعار اللحوم بنسبة طفيفة بلغت 0.2%.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo