دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

لتعزيز التعاون الثقافي

توقيع بروتوكول تعاون بين متاحف قطر وبلدية البندقية

07/06/2024 الساعة 18:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت متاحف قطر وبلدية مدينة البندقية الإيطالية اليوم عن توقيع بروتوكول تعاون بهدف تعزيز التعاون الثنائي بينهما في المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وذكرت متاحف قطر، في بيان لها، أن بروتوكول التعاون سيكون ساري المفعول لمدة خمس سنوات حتى نهاية عام 2029، ويمكن تمديده إلى ما بعد ذلك التاريخ باتفاق الطرفين، فيما سيتم الإعلان لاحقا عن تفاصيل الأنشطة التي سينظمها الطرفان.

وأشارت إلى أن توقيع برتوكول التعاون يأتي تزامنا مع إعلان الخطوط الجوية القطرية عن استئناف رحلاتها المباشرة بين الدوحة والبندقية في 12 يونيو الجاري، ومع احتفال مدينة البندقية بافتتاح مؤتمر حوارات "الفن من أجل الغد" الذي تنظمه كل من مؤسسة الديمقراطية والثقافة ومتاحف قطر.

وفي إطار الاهتمامات المشتركة بين الطرفين، ستواصل متاحف قطر وبلدية البندقية تنظيم عدد من الأنشطة التي من شأنها أن تضيف قيمة إلى التراث الثقافي، وتحسن ظروف مشاركة المعرفة، وتشجع الاستثمار التجاري بين الجانبين، لا سيما في مجالات الفن والرياضة والترفيه، وفقا للبيان.

وبهذه المناسبة، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "بمناسبة إعادة إطلاق الرحلات المباشرة من الدوحة إلى البندقية، يسعدنا أن نتواصل مع عالم الفن هنا في البندقية، حيث تمثل حوارات "الفن من أجل الغد" شراكة مستمرة بين متاحف قطر ومؤسسة الديمقراطية والثقافة وتجمع المفكرين والفنانين والمبدعين معا. ويسرنا هذا العام، في ضوء الاهتمام بالمكانة الثقافية لمدينة البندقية، أن نستمر في استكشاف علاقات أوثق بين مدينتينا، ودولتينا. ونحن نتطلع إلى الترحيب بأهل البندقية في قطر، وندعو القطريين لاستكشاف ما تقدمه البندقية من عروض ثقافية".

من جهته، قال السيد لويجي بروجنارو عمدة مدينة البندقية: "تمثل الاحتفالات بالذكرى الـ 700 لوفاة الرحالة ماركو بولو خير مناسبة لأن تعيد العلاقات والاجتماعات الدولية وضع البندقية على الساحة باعتبارها مدينة ذات مركزية في مجالي الدبلوماسية والتجارة، تماما كما كان تاريخ المدينة المزدهر. وتواصل مدينة البندقية إضفاء الحيوية والدينامية المعاصرة على دورها التاريخي كملتقى للثقافات ولشعوب العالم".

وأضاف بروجنارو: "نرحب بالتعاون مع متاحف قطر باعتبارها إحدى المؤسسات الرائدة بنشاطها الحثيث في المجال الثقافي في وقتنا الحالي، بالتزامن مع استئناف رحلات الطيران المباشرة بين الدوحة والبندقية، وبالتالي زيادة مدى التواصل بين قطر وإيطاليا. ومن شأن هذه الشراكة، التي تم تحديد إطارها خلال رحلتي إلى الدوحة في فبراير الماضي وتم تفعيلها اليوم، أن تبقي كلا من البندقية وقطر في طليعة التبادل الإبداعي والعلمي والأكاديمي والاقتصادي والاجتماعي على مستوى العالم، وبناء الشبكات والعلاقات بين الناس أولا وقبل كل شيء على مبدأ الاحترام المتبادل".

من جانبه، قال سعادة السيد خالد بن يوسف السادة سفير دولة قطر لدى الجمهورية الإيطالية: "يمثل بروتوكول التعاون بين متاحف قطر وبلدية البندقية انطلاقة علاقات أوثق بين قطر وإيطاليا. وإلى جانب رحلات الخطوط الجوية القطرية المباشرة بين الدوحة والبندقية، فإن هذا البروتوكول يعد خطوة متقدمة أخرى في مسيرة العلاقات الثنائية المتينة التي تربط البلدين. وهو دليل آخر على آفاق التعاون الممتدة في كافة المجالات".

وأضاف سعادته "نحن نعلم، كما يعلم الكثيرون، أن إيطاليا تزخر بتراث ثقافي وفني ذا أثر وقيمة في تاريخ الإنسانية، وأن العلاقات بين بلدينا هي علاقات صداقة وتعاون شامل وتفاهم على كافة المستويات، ولن نتوقف هنا، بل نسعى جاهدين إلى تعميق تلك العلاقات في جوانب أوسع".

وفي سياق متصل، تشمل الأنشطة التي ستعمل على تنظيمها متاحف قطر وبلدية البندقية، إقامة معارض وندوات تستكشف الروابط التاريخية بين مجالات الفن والعمارة الإيطالية ومثيلتها الإسلامية، ومشاركة الفنانين من الجانبين في المهرجانات والمعارض الدولية، والتعاون العلمي كإصدار المطبوعات الفنية والمشاركة في تنظيم الزيارات البحثية لأمناء المكتبات والمحفوظات والمؤرخين، وتعزيز الروابط بين المؤسسات الرياضية، وعرض مجموعات المقتنيات الفنية، والتنظيم المشترك للندوات التي تتناول مواضيع محددة، والتعاون المتبادل لحماية التراث الثقافي وإحيائه، بما في ذلك تبادل المعلومات وتنفيذ التدخلات الهيكلية الرامية إلى استعادة بعض أجزاء مدينة البندقية ذات الرمزية التاريخية.

جدير بالذكر أن مدينة البندقية تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1987، وجسدت دورا أساسيا في الثقافة العالمية على مدار عدة قرون، فقد استضافت المدينة منذ عام 1895 معرض "بينالي البندقية"، حيث جمعت الفنانين والدول المشاركة من جميع أنحاء العالم لعرض أعمالهم جنبا إلى جنب مع أقرانهم في حدث صار الأهم في فعاليات عالم الفن، مما جلب إلى المدينة نموا اقتصاديا كبيرا من خلال السياحة الثقافية.

وتستند هذه الشراكة إلى العلاقة القوية بين متاحف قطر ومدينة البندقية، والتي نشأت من خلال سلسلة من مبادرات التعاون الناجحة على مدى العامين الماضيين، حيث تنظم متاحف قطر المعرض الحالي "أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة" الذي يقام في آرت كابيتال بارتنرز - قصر فرانكيتي، ويعرض بالتزامن مع المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية 2024، ومهرجان البندقية السينمائي الدولي 2024.

وتعرض متاحف قطر حاليا أعمالا فنية معارة في معرض "الأجانب في كل مكان"، وهو المعرض الرئيس لبينالي البندقية الدولي للفنون الستين 2024، والذي يتضمن قطعا من مجموعة "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" لأعمال كبار الفنانين العرب المعاصرين، وفي معرض "عوالم ماركو بولو" المقام في قصر دوجي، والذي يتضمن قطعا من مجموعة متحف الفن الإسلامي.

وفي يونيو الجاري، ستعقد أحدث دورات مؤتمر حوارات "الفن من أجل الغد" الذي يتناول القضايا الثقافية العالمية، وذلك في مدينة البندقية بمشاركة متاحف قطر بصفتها داعما مؤسسا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo