دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

"جوجل" تطور أداة جديدة للذكاء الاصطناعي لإنقاذ الشعاب المرجانية

07/06/2024 الساعة 19:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

طورت شركة "جوجل" أداة جديدة للذكاء الاصطناعي تعرف باسم "SurfPerch"، لمساعدة علماء الأحياء البحرية في فهم النظم البيئية للشعاب المرجانية وصحتها، مما يمكن أن يساعد في جهود حمايتها.

ووفقا للشركة، توفر الأداة للعلماء الذين يدرسون الشعاب المرجانية إمكانية سماع صحة الشعاب المرجانية من الداخل، وتتبع نشاط الشعاب المرجانية في الليل، أو حتى الشعاب المرجانية الموجودة في المياه العميقة، حيث دربت الشركة "SurfPerch" على آلاف الساعات من التسجيلات الصوتية للشعاب المرجانية.

وقالت جوجل: "يسمح لنا هذا بتحليل مجموعات البيانات الجديدة بكفاءة كبرى مقارنة بما كان ممكنا في السابق، مما يلغي الحاجة إلى التدريب عبر وحدات معالجة الرسومات المرتفعة السعر، ويفتح فرصا جديدة لفهم مجتمعات الشعاب المرجانية والحفاظ عليها، حيث أصبح من الممكن الآن تدريب "SurfPerch" بسرعة لاكتشاف أي صوت جديد للشعاب المرجانية".

وأضافت أنه "على مدار العام الماضي، استمع زوار موقع "Calling in Corals" الإلكتروني إلى أكثر من 400 ساعة من التسجيلات الصوتية للشعاب المرجانية من مواقع حول العالم وطلب منهم النقر عند سماع صوت سمكة، وأدى ذلك إلى مجموعة بيانات صوتية حيوية تركز على صحة الشعاب المرجانية، ومن خلال الاستعانة بمصادر خارجية لهذا النشاط، استطعنا إنشاء مكتبة لأصوات الأسماك الجديدة، واستخدمنا هذه المكتبة الصوتية لضبط أداة (SurfPerch)".

وأوضحت "جوجل" أنه شارك في هذا الجهد علماء الأحياء البحرية من جامعة "بريستول" وجامعة "كلية لندن"، الذين درسوا النظم البيئية المرجانية مع التركيز على مجالات مثل تغير المناخ واستعادته، كما عزز العلماء أداء "SurfPerch" من خلال الاستفادة من تسجيلات الطيور.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo