دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

يورو 2024.. أرقام غريبة من كأس أمم أوروبا

09/06/2024 الساعة 12:24 (بتوقيت الدوحة)
كأس أمم أوروبا
كأس أمم أوروبا
ع
ع
وضع القراءة

تستضيف ألمانيا نهائيات كأس أمم أوروبا "يورو 2024" للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 1988، وسيحاول رجال المدرب الشاب يوليان ناجلسمان الانفراد بصدارة لائحة شرف المتوجين بالكأس وفك الشراكة مع إسبانيا، حيث حصد كل منهما 3 كؤوس.

وفي التقرير التالي بعض الأرقام القياسية الغريبة بعض الشيء من تاريخ كأس أمم أوروبا.

لطالما حظيت نهائيات اليورو بمفارقات وأحداث خالدة في أذهان الجماهير، مثل فوز الدنمارك بنسخة 1992 التي قد شاركت في الأساس ببطاقة دعوة، أو هدف بانينكا وعلامته المسجلة في نهائي 1976، أو هدف تريزيغيه الذهبي في نهائي يورو 2000، أو حتى فوز اليونان الدراماتيكي والتاريخي بنسخة 2004 على حساب البرتغال صاحبة الأرض المدججة بنجوم أمثال روي كوستا ولويس فيغو.

تلك الأحداث الأيقونية من تاريخ كأس أوروبا عبر كل نسخها، رافقتها أرقام غريبة أيضًا، نرصدها في التقرير التالي.

أرقام من تاريخ كأس أوروبا

آخر منتخب مستضيف حصد اللقب كان فرنسا في نسخة 1984، وستحاول ألمانيا في يورو 2024 أن تفك عقدة عمرها 40 عامًا، وتصبح الدولة الرابعة في هذه القائمة، حيث سبقها إليها كل من إسبانيا في نسخة 1964، وإيطاليا في 1968.

أكبر نتيجة في مباراة افتتاحية في تاريخ كأس أوروبا كانت من نصيب النسخة الأولى عام 1960، حينما تغلب الاتحاد السوفيتي على فرنسا صاحبة الأرض بنتيجة (5-4) وللمفارقة فإن تلك المباراة هي الكبرى في تاريخ كل مباريات البطولة وليس الافتتاحيات فحسب.

الغريب أكثر أن الشوط الأول انتهى بالتعادل 1-1، ما يعني أن الشوط الثاني شهد تسجيل 7 أهداف، بمعدل هدف كل 6 دقائق.

أما أكبر منتخب سجل أهداف في مباراة واحدة، فكان المنتخب الهولندي صاحب الأرض في نسخة 2000، حينما دك شباك يوغوسلافيا بنتيجة (6-1).. ومنذ ذلك التاريخ لم يستطع أي منتخب في تاريخ كأس أوروبا تسجيل أكثر من 5 أهداف.

ركلات الترجيح في كأس أمم أوروبا

تم اللجوء إلى ركلات الترجيح 22 مرة في تاريخ كأس أمم أوروبا بأكملها، سواء في الأدوار الإقصائية أو المباراة النهائية.

أول ركلات ترجيح لُعبت في تاريخ المسابقة كانت في نهائي نسخة 1976 حينما سجّل بانينكا ركلته الشهيرة بهدوء من فوق الحارس، وقاد آنذاك منتخب تشيكوسلوفاكيا لحصد اللقب بركلات الترجيح على حساب ألمانيا (5-3).

بعد نصف قرن تقريبًا، شهدت كأس أمم أوروبا اللجوء إلى ركلات الترجيح من جديد في المباراة النهائية، وتحديدًا في النسخة الماضية 2020 عندما تغلبت إيطاليا على إنجلترا 3-1 في ملعب ويمبلي لتضمن الكأس الثانية في تاريخها.

الهدافون

لا يزال رونالدو (14 هدفًا) مبتعدًا في صدارة الهدافين التاريخيين للمسابقة بفارق 5 أهداف عن أقرب منافسيه، وهو الفرنسي المعتزل ميشيل بلاتيني، لكن الغريب في الأمر أن بلاتيني سجّل أهدافه التسعة كلها في نسخة واحدة، وهي 1984.

أحرز بلاتيني هاتريك مرتين في المجموعات، في الفوز على بلجيكا 5-0 وعلى يوغوسلافيا 3-2 وسجل في الفوز 1-0 ضد الدنمارك.

وفي نصف النهائي سجل ضد البرتغال، وكرر تألقه في المباراة النهائية ضد إسبانيا ليقود فرنسا لحصد اللقب، ويصبح أول وآخر لاعب في تاريخ كأس أوروبا يسجل في كل مبارياته بالبطولة، حيث خاض 5 مباريات وسجّل في الخمس جميعها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo