دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

تفاصيل مبادرة وزارة التجارة والصناعة لدعم أسعار الأضاحي

09/06/2024 الساعة 15:08 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع وزارة البلدية، وشركة ودام الغذائية "ودام"، عن مبادرة وطنية مشتركة لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار الأضاحي لعام 1445 هـ، والتي يبدأ تنفيذها اعتبارا من اليوم حتى الأربعاء 19 يونيو 2024.

وتهدف المبادرة إلى ضبط السوق خلال فترة عيد الأضحى المبارك، لتحقيق الاستقرار في الأسعار، وإيجاد توازن بين العرض والطلب، واستقرار السوق المحلية خلال مواسم معينة يزداد فيها الطلب على العرض، والحد من الارتفاع غير المبرر لأسعار الأضاحي في هذه الفترة الموسمية، وتوفير سلعة أساسية بسعر مقبول للمستهلكين.

وأوضحت الوزارة أنه تم الاتفاق مع "ودام" على توفير الخراف المحلية والمستوردة لبيعها بأسعار مخفضة للمواطنين، بواقع رأس واحد من الخراف الحية لكل مواطن، شرط ألا يقل عمر المشتري عن 18 عاما، مع ضرورة تقديم أصل البطاقة الشخصية لإتمام عملية البيع في المقاصب التابعة للشركة بمناطق الشمال، والخور، وأم صلال، والوكرة، والشحانية، وأبو نخلة.

وبينت الوزارة أنه وفقا للمبادرة، يبلغ سعر الخروف المحلي وزن 40 كيلو جراما فأعلى، وكذلك سعر المستورد وزن 40 كيلو جراما فأعلى، 1000 ريال.

وستتولى "ودام" توفير الحظائر المناسبة، والالتزام بعدم بيع أي خراف هزيلة أو غير مطابقة لمواصفات وشروط الأضحية الشرعية، أو غير مطابقة للأوزان والأحجام المتفق عليها مع الوزارة.

وأضافت الوزارة أن قيمة رسوم الذبح والتقطيع والتغليف والتحميل 50 ريالا، وتشمل 34 ريالا رسوم التحميل، و16 ريالا رسوم الذبح والتقطيع والتغليف، وذلك عن طريق كوبونات منفصلة.

وأوضحت أنه يمكن للمواطنين المستفيدين، استخدام الكوبون الخاص بالذبح والتقطيع والتغليف من بداية المبادرة، حتى نهاية ديسمبر 2024، في حال عدم رغبة المستهلك بالذبح الفوري.

وتؤكد الوزارة على استمرارها في تكثيف حملاتها التفتيشية للتأكد من الالتزام بالأسعار المدعومة، وسلامة الإجراءات الخاصة بتنفيذ عملية بيع الأضاحي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo