دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

مصر ترحب بمقترح موسكو لعقد اجتماع عربي روسي بشأن غزة

10/06/2024 الساعة 21:40 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

رحب وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، بمقترح موسكو لعقد اجتماع عربي روسي بشأن أزمة قطاع غزة المتفاقمة، جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من 8 أشهر.

جاء ذلك خلال لقائه مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة "نيجني نوفغورود" الروسية علي هامش مشاركتهما في اجتماعات وزراء خارجية تجمع "بريكس"، والذي يعقد اليوم وغدا، وفق بيان للخارجية المصرية.

وقال البيان إن الوزيرين ناقشا "التطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين".

كما ناقش الجانبان "طروحات متصلة لكيفية إنهاء الحرب في أوكرانيا المندلعة منذ عامين بين موسكو وكييف، ومستجدات الأزمة فى السودان إثر صراع مسلح بين قوات الجيش والدعم السريع منذ أكثر من عام".

وأشار البيان إلى أن "جانبا كبيرا من مباحثات شكري ولافروف ركز على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها".

و"رحب شكري بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس، لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة"، دون تفاصيل أكثر.

واستعرض "شكري الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية القطرية، للتوصل إلى صفقة تؤدى إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة".

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري حركة حماس وإسرائيل، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo