دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

مدير إدارة مركز معلومات الطلبة: يتم التعامل مع مؤهلات مخرجات التعليم بكل شفافية

11/06/2024 الساعة 10:56 (بتوقيت الدوحة)
علي القاضي مدير إدارة مركز معلومات الطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي
علي القاضي مدير إدارة مركز معلومات الطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي
ع
ع
وضع القراءة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أن سياسة معادلة الشهادات المدرسية تأتي في إطار حرصها على تنمية وتطوير القوى البشرية، باعتبارها أساسا متينا لوضع وتنفيذ خطط التنمية في أي دولة. ومن هذا المنطلق، أولت دولة قطر أهمية قصوى لتوفير كوادر علمية متخصصة ومؤهلة تأهيلا حقيقيا، سواء من خلال المؤهلات القادمة من الخارج أو عبر صقل وتدريب المخرجات التعليمية من المدارس العامة والتخصصية داخل الدولة.

وفي هذا السياق، قال السيد علي القاضي مدير إدارة مركز معلومات الطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في حوار خاص مع وكالة الأنباء القطرية قنا إنه لتحقيق كل ذلك فتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ميادين تقديم المعرفة لمختلف المنظمات والمؤسسات التعليمية الدولية والعالمية لتعمل جنبا إلى جنب مع مؤسسات التعليم داخل الدولة، مشيرا إلى أنه نتيجة لهذا التنوع القادم من الداخل والخارج كان لزاما أن يتم التعامل مع مؤهلات مخرجات التعليم بكل شفافية ومصداقية، من خلال وضع سياسة واضحة لمعادلة الشهادات المدرسية، تحول دون الارتجال في اتخاذ قرارات المعادلة، وتكون في الوقت نفسه ضامنا بأن اكتساب المعرفة تم من خلال مصادرها الحقيقية، وبالطرق المشروعة، بما يحقق مخرجات تعليم ذات كفاءة.

مفهوم معادلة الشهادة المدرسية

وأوضح أن مفهوم معادلة الشهادة المدرسية يقصد به القرار الصادر بأن الشهادة المدرسية المطلوب معادلتها تكافئ إحدى المراحل أو الصفوف الدراسية في السلم التعليمي لدولة قطر، ابتداء من الصف الأول الابتدائي وانتهاء بالصف الثاني عشر "الشهادة الثانوية العامة لدولة قطر".

وفيما يتعلق بالحالات التي تتم فيها معادلة الشهادة المدرسية، أوضح أن ذلك يتم بهدف الالتحاق بصف دراسي أعلى من الصف المنتهي بالشهادة، بالنسبة للطلبة القادمين من خارج دولة قطر فقط، وكذلك للالتحاق بالتعليم الجامعي بالنسبة لطلاب الشهادة الثانوية "الصف الثاني عشر" بالمدارس الخاصة التي لا تطبق معايير المناهج الوطنية، بهدف التوظيف في إحدى وزارات الدولة أو مؤسساتها الرسمية أو شبه الرسمية التي تعتبر معادلة الشهادة المدرسية أحد مسوغات وشروط التوظيف، سواء كان الشخص أو الطالب المعني من خريجي مدارس دولة قطر أو قد أنهى الثانوية العامة في بلاده، أو لممارسة إحدى المهن الحرة التي تشترط فيها الجهات المختصة في الدولة الحصول على شهادة دراسية معينة، أو للحصول على ترقية أو درجة وظيفية يشترط فيها الحصول عليها شهادة دراسية معينة.

وكشف مدير إدارة مركز معلومات الطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن تلقي 10 آلاف طلب معادلة شهادة دراسية خلال العام الماضي من داخل وخارج دولة قطر.

الفئات التي تنطبق عليها معادلة الشهادة

وحدد السيد علي القاضي في حواره الفئات التي تنطبق عليها سياسة معادلة الشهادة المدرسية، وهي الطلبة من حاملي الشهادة الثانوية العامة الصادرة من المدارس الخاصة التي لا تطبق معايير المناهج الوطنية في دولة قطر، والطلبة من حاملي الشهادة الثانوية العامة القادمين من خارج دولة قطر، وأيضا الطلبة القادمين من الخارج الراغبين في التسجيل بالمدارس داخل دولة قطر، ونبه في هذا السياق إلى أنه بالنسبة للطلبة القطريين القادمين من خارج دولة قطر، تعد معادلة الشهادة الدراسية شرطا أساسيا للتسجيل بالمدارس الحكومية أو المدارس الخاصة بكافة أنواعها، في حين تعد معادلة الشهادة الدراسية، للطلبة غير القطريين القادمين من خارج دولة قطر، شرطا أساسيا للتسجيل بالمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق معايير المناهج الوطنية فقط.

وما إذا كانت هناك فئات مستثناة من المعادلة، نوه بأنه لا يطلب إجراء معادلة الشهادة المدرسية على الطلبة المنقولين بين المدارس داخل دولة قطر، سواء المنقولين من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية أو العكس، أو الطلبة المنقولين بين المدارس الخاصة بكافة أنواعها مهما كان نوع المنهج الدراسي وطبيعته.

وحول الجديد فيما يتعلق بسياسة معادلة الشهادات المدرسية، بين السيد علي القاضي مدير إدارة مركز معلومات الطلبة في حواره مع قنا أن العملية التعليمية متجددة ومتطورة، لذلك كان لزاما أن تواكب سياسة معادلة الشهادات المدرسية هذا التجدد والتطور، لافتا إلى أن ذلك تحقق بالفعل من خلال القرار الوزاري رقم (11) لسنة 2021 الخاص بشروط و ضوابط معادلة شهادات الصف الثاني عشر الصادرة من المدارس الخاصة في دولة قطر و الطلبة المنقولين من الخارج، والذي وضع شروطا وضوابط جديدة لمعادلة الشهادات المدرسية "الشهادة الثانوية - الصف الثاني عشر" الصادرة من مختلف الأنظمة التعليمية سواء العاملة منها داخل دولة قطر أو تلك المتبعة في مختلف دول العالم، والذي تم تنفيذه بشكل تدريجي.

رفع متطلبات عدد المواد الدراسية ومعدلات النجاح في الشهادة الثانوية البريطانية واشتراط اجتياز اختبارات عالمية وحيادية كاختبار" SAT,ACT.AP "

وذكر أن من أهم ما جاء في هذا القرار هو رفع متطلبات عدد المواد الدراسية ومعدلات النجاح في الشهادة الثانوية البريطانية، واشتراط اجتياز اختبارات عالمية وحيادية كاختبار" SAT,ACT.AP " وغيرها على الطلبة الخريجين من المدارس المانحة لدبلوم الثانوية العامة "النظام الأمريكي"، وكذا اشتراط اجتياز الاختبار التحصيلي واختبار القدرات العامة، على جميع حملة الشهادات الثانوية التي تصدر من الدول التي لا تعتمد اختبارا مركزيا موحدا على مستوى الدولة أو الإقليم، موضحا أن هذا الاختبار تقوم بتنظيمه وعقده وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وفيما يتعلق بمعادلة الشهادات القادمة من الخارج لأبناء السفراء أو رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية الأخرى بالدولة ممن يرغبون في إلحاق أبنائهم بالمدارس الحكومية، أكد السيد علي القاضي على أن القرار الوزاري رقم (3) لسنة (2004) ينص على عدم السماح للطلبة القطريين بالدراسة في الخارج للحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها إلا بموافقة مسبقة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ويستثنى من ذلك أبناء الدبلوماسيين العاملين بالخارج وأبناء المبتعثين بالخارج، ولا يوجد استثناء للطلبة القطريين القادمين من الخارج من شرط معادلة الشهادة المدرسية. أما بالنسبة لمعادلة الشهادة المدرسية لأبناء السفراء أو رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الأخرى بالدولة فإن معادلة الشهادة المدرسية تعد شرطا أساسيا للتسجيل بالمدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق معايير المناهج الوطنية فقط.

ونوه مدير إدارة مركز معلومات الطلبة بأن ميدان التعليم في دولة قطر أصبح ثريا ومتنوعا نتيجة لوجود العديد من الأنظمة التعليمية العالمية التي تعمل داخل البلاد، مبينا أنه لكل من هذه الأنظمة سياسة تقييم مختلفة، كما أن لكل منها شروطا وضوابط خاصة لمعادلة الشهادة الثانوية الصادرة منها.

ضوابط معادلة الشهادات

وأضاف قائلا في هذا الصدد "لذلك فإننا نوصي ونؤكد وبشكل مستمر على أولياء الأمور ضرورة الإلمام بشروط وضوابط معادلة الشهادات المدرسية، قبل تسجيل أو نقل أبنائهم من نظام تعليمي إلى نظام تعليمي آخر، حيث أن لكل نظاما تعليميا شروطه وضوابطه، سواء ما يتعلق منها بعدد المواد الدراسية أو نوع المواد الدراسية أو حتى الدرجات التي يجب أن يتحصل عليها في كل مادة، بالإضافة إلى غيرها من الشروط والضوابط"، وأكد في هذا السياق أن معرفة وإلمام الطالب وولي أمره بهذه الشروط في وقت مبكر يساعد الطالب على الاستعداد الجيد واستيفاء الشروط والضوابط المعتمدة لمعادلة الشهادة الثانوية في كل نظام تعليمي.

ونبه إلى أنه لضمان تقديم طلب معادلة الشهادة المدرسية بنجاح، يجب التأكد من وجود حساب فعال للطالب أو ولي أمره على بوابة "معارف" لخدمات الجمهور عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي: eduservices.edu.gov.qa.

واستعرض جملة من المتطلبات الخاصة بعملية تقديم طلب معادلة الشهادة المدرسية ومنها "الحساب الإلكتروني"، حيث يمكن للطالب الذي يقل عمره عن 18 عاما تقديم الطلب عبر حسابه الشخصي إن وجد، أو عبر حساب ولي الأمر.

أما بالنسبة للطالب الذي يبلغ عمره 18 سنة فما فوق وليس لديه حساب على بوابة "معارف" فقال إنه يجب عليه إنشاء حساب باسمه لتقديم الطلب، مبينا أن إنشاء هذا الحساب يتعين معه أن يكون الهاتف الجوال المستخدم مسجلا باسم الطالب لدى شركة الاتصالات.

كما نبه إلى أنه يتوجب بالنسبة للمستندات المطلوبة، إرفاق شهادة نهاية العام الدراسي والتي تحتوي على النتائج الفعلية للطالب، حيث لا تقبل الشهادات الفصلية أو شهادات منتصف العام الدراسي، وأيضا الشهادات التي تحتوي على نتائج متوقعة للطالب.

كما يشترط بالنسبة لمدارس الجاليات والمدارس الدولية، إرفاق الدرجات النهائية بعد إصدارها من مجالس الاختبارات الرسمية في الدولة مصدر الشهادة.

التعليم المفتوح

وأكد السيد علي القاضي على أنه لا يعتد بنتائج الاختبارات عن بعد أو التعليم المفتوح، كما لا يعتد باختبارات السفارات داخل دولة قطر أو خارجها، ويستثنى من ذلك طلبة المرحلة الابتدائية من أبناء الدبلوماسيين القطريين والمبتعثين في الخارج، كما انه لا تقبل الشهادات الدراسية التي تتضمن أي تعديل، ولا يعتد بالشهادات الدراسية الصادرة من المؤسسات والمعاهد غير المعتمدة والمصرح لها بالعمل في الدولة مصدر الشهادة.

وأشار إلى وجود تعاون وتنسيق مشترك مع وزارة الخارجية القطرية والملحقيات الثقافية القطرية بالخارج، فيما يخص التأكد من صحة الشهادات المدرسية والوضع الأكاديمي لأي مؤسسة تعليمية في الخارج، بالإضافة إلى التنسيق وتبادل الخبرات بين إدارة مركز معلومات الطلبة وإدارة معادلة الشهادات الجامعية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo