دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

مجلس الشورى ينظم ندوة حول الدبلوماسية البرلمانية ودورها في تحقيق السلام

11/06/2024 الساعة 18:44 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

سلطت ندوة نظمها مجلس الشورى، اليوم، بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني، الضوء على الدبلوماسية البرلمانية ودورها في تعزيز العلاقات بين الدول، والإسهام في معالجة الأزمات والتحديات العالمية، وتحقيق السلام والتفاهم بين الشعوب.

وجاءت الندوة، التي حضرها سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، في إطار احتفال المجلس باليوم الدولي للعمل البرلماني الذي يوافق 30 يونيو من كل عام، وحملت عنوان "الدبلوماسية البرلمانية: دور المجالس التشريعية في تحقيق السلام والتفاهم والتقارب بين الشعوب".

وضمت قائمة المتحدثين في الندوة سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي، وسعادة السيد يوسف بن علي الخاطر، وسعادة السيد عبدالله بن ناصر بن تركي السبيعي، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، أعضاء مجلس الشورى، إلى جانب الدكتور بهاء الدين مكاوي رئيس قسم الشؤون الدولية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر.

وأكد المتحدثون خلال الندوة على أن مجلس الشورى إلى جانب دوره التشريعي والرقابي، يقوم، من خلال الدبلوماسية البرلمانية، بدور فاعل لترسيخ علاقات دولة قطر الخارجية، وتوثيق أواصر الصداقة والتعاون بينها وبين جميع الدول والشعوب، والتأكيد على مبادئها ومواقفها إزاء مختلف القضايا العالمية، ودعم مساعيها لتحقيق السلام والتفاهم بين الشعوب، وتعزيز مصالحها، في إطار من التكامل مع الدبلوماسية الرسمية.

وأشاروا في سياق حديثهم إلى نماذج من النجاحات والإنجازات التي حققها مجلس الشورى في إطار ممارسته للدبلوماسية البرلمانية في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، ومنها التأثير على كثير من القرارات المتحيزة وغير المنصفة، ودعم القرارات التي تصب في خدمة المصالح العربية والإسلامية.

وقال سعادة السيد عبدالله بن ناصر السبيعي، إن المجالس التشريعية تلعب دورا أساسيا في مراقبة السياسات الحكومية وتشريع القوانين التي تعزز من السلام والأمن على المستوى الدولي، بالإضافة إلى دورها في بناء جسور التواصل بين الشعوب من خلال الزيارات واللقاءات البرلمانية.

كما أشار إلى الدور المهم الذي يلعبه البرلمان في تعزيز التعاون بين الدول، وبين البرلمانات بعضها البعض، للوصول إلى مفاهيم مشتركة حول القضايا المطروحة والأزمات والتحديات التي تواجه المجتمع العالمي، إلى جانب إمكانية التواصل مع الشعوب وتمهيد الطريق أمام الدبلوماسية الرسمية لتأسيس علاقات ناجحة ومتينة مع الدول الأخرى.

وتطرق سعادة السيد السبيعي الذي يشغل أيضا منصب "نائب رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط" إلى الدور الذي يقوم به مجلس الشورى من خلال عضويته في هذا المحفل البرلماني، وعبر الدبلوماسية البرلمانية، لحشد المواقف لنصرة القضايا التي تهم العرب والمسلمين ودعم الجهود الدولية لمواجهة التحديات المختلفة.

وأشار سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، إلى أهداف الدبلوماسية البرلمانية، ودورها في تعزيز السلام والأمن الدوليين، عبر التأسيس لحوار بناء بين الشعوب، كما أشار إلى ما تمتاز به الدبلوماسية البرلمانية من مرونة مقارنة بالدبلوماسية الرسمية.

كما تحدث عن دور الدبلوماسية البرلمانية في تصحيح المواقف الرسمية وشرح وجهات النظر التي قد يساء فهمها، مما يعزز من مصداقية السياسة الخارجية للدول.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo