دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.63ريال
يورو 3.91ريال

وزير الأوقاف يطلع على آخر الاستعدادات المتعلقة بخدمة حجاج الدولة

11/06/2024 الساعة 18:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

أطلع سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، رئيس بعثة الحج القطرية على آخر الاستعدادات والتجهيزات التي قامت بها جميع الوحدات واللجان التابعة لخدمة حجاج الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع سعادته مع مسؤولي البعثة ورؤساء الوحدات الخدمية والفنية المساندة؛ للوقوف على آخر التجهيزات وتهيئة كافة الظروف الملائمة، وبخاصة في المشاعر المقدسة بمنى وعرفة ومزدلفة، حتى يتمكن الحجاج من أداء فريضة الحج لهذا العام بيسر وسهولة، وفق منظومة تتكامل فيها جهود جميع الوحدات.

وخلال الاجتماع، استمع سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لشرح مفصل عن الأعمال التي قامت بها كل وحدة وفق الخطط النوعية المحددة، ومتابعة إنهاء كافة الترتيبات الخاصة بمخيمات حجاج الدولة في المشاعر المقدسة، وتوزيع المخيمات في منى وعرفة على الحملات القطرية، بعد التجهيزات الجديدة التي نفذتها البعثة في مخيمات المشاعر ولأول مرة في هذا الموسم، تحت إشراف السيد علي بن سلطان المسيفري نائب رئيس البعثة وأعضاء اللجنة الاستشارية، لخدمة جميع حجاج الدولة بالحملات القطرية، وبالتنسيق والتعاون بين وحدة خدمات المشاعر، وشركة إثراء الخير لخدمات الحجاج.

تقديم كافة الدعم

واطمأن سعادته على تتابع وصول أفواج حجاج الدولة إلى الأراضي المقدسة عبر الحملات القطرية التسعة عشر، والتأكد من حسن استقبالهم، وتقديم كافة الدعم والمساعدة لهم من قبل وحدة التنسيق والمتابعة والمطار، وإنهاء جميع إجراءاتهم المتعلقة بالمطار واستلام الحقائب والأمتعة في وقت قصير، والإشراف على تفويجهم إلى مقار سكنهم بمكة المكرمة بيسر وسهولة.

كما أطلع سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس بعثة الحج القطرية، على تجهيزات وحدة الخدمات الطبية، وتوفير العيادات والأجهزة الطبية وسيارة إسعاف مجهزة وفق أعلى المعايير، مع توفر كوادر طبية من أمهر الأطباء والممرضين والمسعفين والصيادلة في مختلف التخصصات الباطنة والقلب والأمراض الانتقالية والطوارئ والأنف والأذن والحنجرة والإسعاف والتمريض، وكذلك إلى خطط الدعم والطوارئ أثناء نفرة حجيج الدولة من مشعر عرفة إلى مزدلفة لضمان تقديم رعاية صحية شاملة لحجاج دولة قطر خلال تواجدهم في هذه المشاعر.

وفي هذا الإطار، استعرض رئيس وحدة الاتصال والدعم في البعثة عمل الوحدة وجهودها على مدار 24 ساعة لتقديم الخدمات والدعم للحجاج في قطر ومنذ وصولهم للأراضي المقدسة، وتلقي اتصالاتهم واستفساراتهم والمساعدة الفورية لهم، بالإضافة إلى متابعة سير عمليات التفويج وحركة الحملات، وكذلك تحركاتهم خلال تواجدهم في مقار سكنهم بمكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة بمنى وعرفة ومزدلفة، وفق المسارات المحددة التي حددتها الجهات السعودية .

وأوضح رئيس وحدة الاتصال والدعم أن الوحدة تمثل حلقة وصل بين بعثة الحج القطرية والحملات والحجاج، وتقوم عبر فريقها الإداري والميداني بإيصال رسالة الحاج أو طلبه للوحدة المختصة ببعثة الحج؛ لتقوم بمساعدته وتوفير ما يحتاجه.

توفير أعلى معايير الأمن

من جهته، أشار رئيس وحدة الرقابة والتفتيش في بعثة الحج إلى استيفاء جميع الحملات القطرية لكافة الشروط والمعايير التي وضعتها البعثة لضمان راحة وسلامة حجاج دولة قطر، سواء في مقار سكنهم في مكة أو في المشاعر المقدسة في منى وعرفة ومزدلفة، عبر توفير أعلى معايير الأمن والسلامة في مقار سكنهم، وتطبيق الاشتراطات الصحية والغذائية.

إلى ذلك، قدم رئيس الوحدة الشرعية والإرشاد الديني في البعثة نبذة عن جهود الوحدة في تثقيف الحجاج بالأمور والأحكام الشرعية المتعلقة بفريضة الحج، وتقديم المرشدين الشرعيين المرافقين للحملات للإرشادات الدينية والرد على أسئلة واستفسارات الحجاج وتقديم فتاوى موحدة وفق أحكام الشرع.

وتطرق رئيس وحدة نظم المعلومات في البعثة إلى قيام الوحدة ببث يومي مباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي في حسابات الوزارة، من مقر بعثة الحج القطرية بمكة المكرمة لبرنامج (الأيام المعدودات) والذي يقدم الإرشادات الطبية والشرعية للحجاج عبر استضافة بعض المختصين من الأطباء والدعاة بالبعثة، إضافة إلى قيام الوحدة بإدخال تعديلات ومزايا وخدمات إضافية على تطبيق "مرشد الحج" في إصداره السادس، والذي يعمل عبر الأجهزة الذكية "الأبل ستور والأندرويد"، ويحتوي على معلومات وإرشادات توعوية هامة، تعين كل حاج على أداء فريضته.

وبين أن تطبيق "مرشد الحج" يهدف إلى تسهيل جميع متطلبات الحاج ومساعدته على إتمام المناسك بسهولة ويسر، مع توفير المصادر العلمية والشرعية من فتاوى وأدعية ومعلومات تهمه، فضلا عن تقديم الدعم والمساعدة في حال حدوث أمر طارئ، وغيرها من الإرشادات الأخرى التي تعينه أثناء تأديته لمناسك الحج.

وفي ختام الاجتماع، ثمن سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس بعثة الحج القطرية، جهود الوحدات المساندة التي تتكامل فيما بينها لتقديم أرقى الخدمات لحجاج دولة قطر، مشيدا بجهود المملكة وحرصها على توفير كافة الخدمات لضيوف بيت الله الحرام لأداء هذه الفريضة بيسر وسهولة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo