دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

3 دول تُبدي استعدادها لسحب قواتها من ليبيا

01/11/2021 الساعة 22:36 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

قالت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، اليوم الإثنين، إن السودان وتشاد والنيجر أبدت استعدادها للتعاون في إخراج جميع المقاتلين الذين يتبعون دولهم من أراضي ليبيا.

جاء ذلك بحسب بيان أصدرته اللجنة (تضم 5 أعضاء من الحكومة الشرعية و5 من ميليشيا خليفة حفتر)، في ختام اجتماعات عقدتها بالعاصمة المصرية القاهرة، بدأت يوم السبت الماضي.

هدفت الاجتماعات، وفق البيان، إلى التشاور "ووضع آلية للبدء بخطوات عملية على الأرض لخروج كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب الذين ينتمون لتلك الدول (السودان وتشاد والنيجر) وبشكل يضمن استقرار الدولة الليبية وكافة دول الجوار".

أشار البيان ذلك إلى أن اللجنة العسكرية اجتمعت "بممثلي الدول الثلاث وباستضافة مصرية وبتيسير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بحضور رئيس البعثة يان كوبيش".

كذلك وصف البيان الأجواء التي سادت الاجتماعات بالإيجابية من حيث الطرح والكلمات ومحاور النقاش، مضيفاً أنه "تم الاستماع إلى وجهات النظر من كل الأطراف التي أكدت بمجملها على ضرورة البدء بإنشاء قنوات اتصال دائمة وفعالة بشأن هذا الموضوع التشاوري".

وأضاف البيان أن "ممثلي دول السودان وتشاد والنيجر أبدوا استعدادهم التام للتنسيق والتعاون الذي يكفل خروج كافة المقاتلين الذين يتبعون لدولهم وبكافة تصنيفاتهم من الأراضي الليبية، وضمان استقبال هذه الدول لمواطنيها والتنسيق لضمان عدم عودتهم مجدداً إلى الأراضي الليبية".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo