دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.9ريال

"قطر للتنمية" يدعم القطاع الصحي للاجئي الروهينجا في ماليزيا

13/06/2024 الساعة 12:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يواصل صندوق قطر للتنمية جهوده في إرساء المبادئ الإنسانية العالمية عبر تنفيذ مبادرة شاملة للرعاية الصحية، تهدف إلى تلبية الاحتياجات الملحة للاجئي الروهينجا في ماليزيا، حيث قام الصندوق بتمويل إنشاء 5 عيادات صحية كاملة التجهيزات، بالإضافة إلى 5 عيادات متنقلة في مواقع استراتيجية بأهم المناطق، لضمان توافر خدمات الرعاية الصحية للاجئي الروهينجا وسهولة وصولهم إليها، وذلك بالتعاون مع قطر الخيرية، ومؤسسة الرعاية الوطنية الماليزية.

توفير خدمات الرعاية

وانطلق هذا المشروع في ديسمبر 2019، ليصبح منذ ذلك الحين ركيزة أساسية في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية للاجئين الروهينجا في ماليزيا.

ورغم التحديات الناتجة عن جائحة كورونا كوفيد-19 العالمية، ظل الصندوق ثابتا في التزامه بدعم لاجئي الروهينجا بماليزيا، بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية وعدد من الشركاء.

وواجهت هذه المبادرة، التي تم التخطيط لها على مدى 4 سنوات، وأطلقت سبتمبر 2019، تحديات غير متوقعة، حيث أدت الجائحة إلى انهيار القطاعات الصحية في مختلف دول العالم، وبدلا من الاستسلام لهذه التحديات، تم تمديد المشروع لمدة عام إضافي لضمان استكماله بنجاح حتى نهاية 2024.

ونتج عن التمديد تكييف الاستراتيجيات للامتثال للبروتوكولات الصحية المتطورة، وضمان سلامة كل من مقدمي الرعاية الصحية والمستفيدين منها، مع الحفاظ على تقديم الخدمات الأساسية لمجتمع الروهينجا.

وصمد المشروع بفضل الإصرار والتعاون الثابتين، في وجه الأزمات، واستمر في تقديم الدعم الحيوي للرعاية الصحية لمن هم في أمس الحاجة إليها، مؤكدا التزام دولة قطر في دعم المساعي الإنسانية حول العالم.

العيادات الصحية

وتعمل العيادات الصحية المدعومة من قبل الصندوق على تقديم خدمات صحية فعالة وعالية الجودة، مثل: الفحص الطبي، وخدمات ما قبل الولادة، وتضميد الجروح، والعمليات الجراحية البسيطة، والتثقيف الصحي، والفحص الصحي، والتطعيم وفحص الدم، أما بالنسبة للخدمات المتخصصة كجراحة العظام والختان وطب الأطفال، وبالإضافة إلى خدمات الصحة النفسية.

وحققت مبادرة الرعاية الصحية إنجازات ملموسة، حيث نجحت في خدمة عدد كبير من لاجئي الروهينجا بلغ 585 ألفا و756 لاجئا، حتى أبريل 2024، ويعد هذا النجاح شهادة على تضافر الجهود التي يبذلها صندوق قطر للتنمية، وقطر الخيرية، ومؤسسة الرعاية الوطنية الماليزية، ودليل على تفاني وخبرة المنظمات الشريكة في توفير الرعاية الصحية الأساسية لاجئي الروهينجا في ماليزيا.

وظهر أثر مشاريع الرعاية الصحية خلال جولة شاملة قام بها وفد من الصندوق مؤخرا، تفقد خلالها جميع العيادات الصحية في العاصمة كوالالمبور، ومدينة جوهور، وجزيرة بينانج، والاطلاع على سير عمل الخدمات الصحية الأساسية المقدمة وجودتها.

وهذه الزيارة ليست الأولى من نوعها، بل هي حلقة من سلسلة زيارات منتظمة تهدف إلى رصد تقدم المشروع بشكل مستدام وفعال، مع التركيز بشكل خاص على الوصول إلى الفئات المستهدفة والأفراد الأكثر ضعفا، وضمان استيفاء معايير الشفافية والجودة.

ورافق وفد الصندوق ممثلون عن جمعية قطر الخيرية، ومؤسسة الرعاية الوطنية الماليزية، والشركاء الاستراتيجيين، كمؤسسة ميرسي الماليزية، ووكالة الإغاثة الماليزية، والجمعية الطبية الإسلامية في ماليزيا، حيث استعرضوا المستجدات المتعلقة بهذه الخدمات، وبرامج التوعية المبتكرة، والمبادرات الصحية والتعليمية المؤثرة، وحملات التطعيم، وأنظمة الإحالة المبسطة المعمول بها لضمان الوصول الفعال إلى الخدمات الطبية المتخصصة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo