دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

"كتارا تك" يناقش دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي للمدن الذكية

13/06/2024 الساعة 22:48 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الملتقى
جانب من الملتقى
ع
ع
وضع القراءة

ناقش ملتقى “كتارا تك” الذي عقدته المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في نسخته التاسعة عشرة تحت عنوان “دور الذكاء الاصطناعي في قيادة التحول الرقمي للمدن الذكية” عددا من المواضيع المتعلقة بأهمية تكنولوجيا المعلومات لتعزيز الكفاءة والابتكار والتحديات المرتبطة بها.

وتطرقت السيدة مريم محمد مجارح المالك لشركة ساوثتيك للحلول التكنولوجية وشركة ساوثتيك للنظم الأمنية، خلال عرض قدمته إلى أهمية فهم الذكاء الاصطناعي بشكل شامل وفوائده ودوره في استراتيجية التحول الرقمي للمدن الذكية.

وأشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي هو تطوير أنظمة الكمبيوتر التي تحاكي الذكاء البشري وتشمل هذه العمليات التعلم والتفكير والتصحيح الذاتي، والتطبيقات المحددة للذكاء الاصطناعي، حيث تقوم بتأدية المهام مثل حل المشكلات واتخاذ القرار.

GP9sduZXsAALNpD
وأكدت على أهمية التحليلات المتقدمة لتعزيز عملية صنع القرار وتحسين خدمة العملاء وزيادة الإنتاجية بتوفير التكاليف وتخفيف المخاطر وزيادة الابتكار والإبداع من خلال تحسين الكفاءة.

وفي السياق ذاته، لفتت إلى أن التحول الرقمي هو دمج التقنيات الرقمية في جميع مجالات العمل أو المؤسسة، مما يؤدي إلى تغيير جذري في كيفية سير العمل والوصول للقيم المرجوة، فهو تحول استراتيجي وثقافي للاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز أداء الأعمال والكفاءة والابتكار.

ونوهت بأن الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي يعدان من القوى التحويلية التي توفر فرصا وتحديات كبيرة يتطلب تنفيذها اتباع نهج شامل ومتعدد الأوجه، يأخذ في الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والبيئية.

واختتمت السيدة مريم العرض بتقديم نماذج من تطبيقات ساوثتيك الذكية منها المتعلقة بأنظمة الأمن والسلامة مثل الطائرات من دون طيار والروبوت، معبرة عن اهتمامها بترسيخ مفهوم "الأمة الذكية" وكيفية ربط المناطق الريفية بالمدن الحضرية لتحقيق الفائدة.

من جانبه، قال السيد ثامر القاضي مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) ورئيس ملتقى “كتارا تك” في كلمة له بالمناسبة، إن الملتقى يسعى إلى دعم الشركات الناشئة والمتوسطة وتشجيع الكوادر القطرية، مؤكدا أن الهدف من هذه الفعاليات، هو تقريب المفاهيم وطرح المواضيع والتحديات في مجال تكنولوجيا المعلومات وإطلاع الجمهور عليها.

وأشار القاضي إلى أن كتارا تك، يعكس اهتمام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بمجال نشر ثقافة التكنولوجيا لدى الجمهور والمهتمين على حد سواء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo