دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

السعودية توفر 32 تقنية حديثة للتنقل لخدمة الحجاج

15/06/2024 الساعة 11:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية عن توفير أكثر من 32 تقنية حديثة لخدمة الحجاج، منها 17 تقنية تستخدم للمرة الأولى، أبرزها التاكسي الجوي والطرق المرنة المطاطية والنظارة الافتراضية.

واستعرض المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، في مؤتمر صحفي بمشعر منى، أمام ممثلي وكالات الأنباء الدولية والإقليمية والخليجية؛ منظومة النقل والخدمات اللوجستية المقدمة لخدمة ضيوف الرحمن، مشيرا إلى تواجد أكثر من 47 ألفاً من كوادر المنظومة لوزارة النقل لتسهيل التنقل للحجاج خلال الأيام القادمة.

ونوه بأن الوزارة تطبق أحدث تقنيات النقل المستقبلي، وتستخدم وسائل نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة وتعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأشار الوزير السعودي إلى أن أكثر من 90 بالمئة من الحجاج يأتون عن طريق الجو من أكثر من 250 وجهة في العالم، وقد تم تهيئة 6 مطارات بالمملكة، منها مطاري الرياض والدمام، يسمحان بالنقل الجوي الداخلي للتسهيل على الحجاج.

ولفت إلى وجود أكثر من 27 ألف حافلة مهيئة لنقل الحجاج، تسع طاقتها الاستيعابية أكثر من مليون حاج، كما تم توفير أكثر من 156 مسارا لتسهيل تنقل الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

وقال وزير النقل السعودي: إن منظومة النقل للسكك الحديدية تعتبر منظومة فريدة من نوعها، ويوجد فيها "قطار الحرمين" والذي تصل سرعته إلى 300 كم في الساعة، ويربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، وثلاث محطات أخرى ويعتبر سادس أسرع قطار بالعالم.

وفيما يخص النقل البحري، أوضح أنه تم تسخيره بالدرجة الأولى لنقل البضائع والخدمات اللوجستية ونقل الأضاحي التي يصل عددها لأكثر من 202 مليون أضحية، تم نقلها بالفعل عبر ميناء جدة.

وفي ختام المؤتمر أكد المهندس صالح بن ناصر الجاسر، حرص وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية على توفير أفضل وأحدث الخدمات لحجاج بيت الله الحرام لتمكينهم من أداء مناسكهم بيسر وطمأنينة لضمان عودتهم لأهاليهم بأمن وسلامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo