دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

الحجيج المتعجلون يؤدون طواف الوداع والمدينة المنورة تستعد للزوار

18/06/2024 الساعة 16:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

بدأ حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين، الثلاثاء، طواف الوداع، وسط "تأهب المدينة المنورة لاستقبال طلائع وفود ضيوف الرحمن المتعجلين لزيارة المسجد النبوي وقبر النبي محمد صلى الله عليهم وسلم.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، (واس) "يؤدي حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين طواف الوداع (حول بيت الله الحرام) وسط استعدادات مكثفة ومنظومة متكاملة من الخدمات".

فيما "تتأهب المدينة المنورة لاستقبال طلائع وفود ضيوف الرحمن المتعجلين، الذين منّ الله تعالى عليهم بأداء فريضة الحج لهذا العام".

ويقصد الحجاج المدينة المنورة غرب المملكة، بعد أداء الفريضة بهدف "زيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والعديد من المساجد والمواقع الإسلامية ذات الارتباط الوثيق بالسيرة النبوية".

فيما يستمر الحجاج غير المتعجلين في رمي الجمرات بمشعر منى غرب المملكة اليوم وغدا، قبل أداء طواف الوداع.

وانطلق موسم الحج الذي يستمر 6 أيام، الجمعة بيوم التروية، وشهد السبت الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة، والأحد، بدء رمي الجمرات ثم نحر الهدي وطواف الإفاضة، ومن الاثنين للأربعاء في رمي الجمرات مجددا والختام بطواف الوداع.

وطواف الإفاضة الركن الثالث من أركان الحج الأربعة في الإسلام، أولهم الإحرام وهو نية الدخول في تأدية المناسك وثانيهم الوقوف بعرفة وثالثهم طواف الإفاضة ورابعهم السعي بين الصفا والمروة.

ويقع مشعر مِنى داخل حدود الحرم بين مكة المكرمة ومزدلفة على بُعد 7 كيلومترات شمال شرقيّ المسجد الحرام، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

في سياق آخر، أعلن وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، الثلاثاء، "نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام 1445هـ، وخلوه من أي تفشّيات أو تهديدات على الصحة العامة"، في بيان نقلته "واس"،

و السبت، أعلن وزير الحج السعودي، توفيق الربيعة، أن "عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام 1445هـ، بلغ مليون و833 ألفا و164 حاجا وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفا و854 من داخل المملكة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo