دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

جامعة نورثويسترن في قطر تشارك في المؤتمر الـ74 لرابطة الاتصالات الدولية

19/06/2024 الساعة 19:53 (بتوقيت الدوحة)
جامعة نورثويسترن في قطر
جامعة نورثويسترن في قطر
ع
ع
وضع القراءة

تشارك جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في المؤتمر السنوي الـ74 لرابطة الاتصالات الدولية (ICA)، الذي يعقد في مدينة جولد كوست بأستراليا، خلال الفترة من 20 إلى 24 يونيو الجاري.

وذكرت الجامعة في بيان، اليوم، أنه سيشارك 10 من أعضاء هيئة التدريس والباحثين من معهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي التابع للجامعة في المؤتمر، الذي يجمع أكثر من 4 آلاف باحث من جميع أنحاء العالم، حيث يساهمون في 13 جلسة، وفي توفير 17 مساحة منفردة لأعمالهم المختارة.

وأوضحت أن عروض الباحثين تتمحور حول موضوع المؤتمر "الاتصالات وحقوق الإنسان العالمية"، كما تركز على تاريخ وسائل الإعلام في الجنوب العالمي والسياسة بجانب قضايا أخرى، منها؛ وسائل الإعلام العربية الثورية والشباب والبنية التحتية الرقمية في إفريقيا.

وبينت الجامعة أنها ستنظم، كجزء من المؤتمر، لجنة لدراسة الحياة الرقمية والأدوات والخبرات، مما يسهم في الحوارات الجارية حول "الرقمنة الجنوبية"، وهو موضوع بحثي لمعهد الدراسات المتقدمة في الجنوب العالمي، فيما ستشارك الجامعة برعاية مؤتمرين تمهيديين: "التاريخ المكبوت لدراسات الاتصال والإعلام"، و"دراسات الاتصالات العربية: نحو أجندة بحثية متجددة".

وفي هذا الإطار، قال مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي: "إن مؤتمر رابطة الاتصالات الدولية يعد منصة لتبادل المعرفة العالمية، وفرصة لتوسيع رقعة وصول منظور الجنوب العالمي في دراسات الإعلام والاتصال، وهو مجال هيمنت عليه النماذج الغربية تاريخيا".

وأعرب عن سعادته في أن يقدم أعضاء هيئة التدريس والباحثون والطلبة مساهمة علمية جوهرية في المؤتمر، ما يدل على المستوى العالي من الذكاء العلمي والإبداع الذي ترعاه الجامعة.

يشار إلى أن رابطة الاتصالات الدولية تهدف إلى النهوض بالدراسة العلمية للتواصل البشري، من خلال تشجيع وتسهيل التميز في البحث الأكاديمي في جميع أنحاء العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo