دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

دولة قطر تؤكد موقفها الثابت الداعم لوحدة واستقرار وسيادة السودان

19/06/2024 الساعة 21:33 (بتوقيت الدوحة)
السيدة جوهرة بنت عبدالعزيز السويدي
السيدة جوهرة بنت عبدالعزيز السويدي
ع
ع
وضع القراءة

أكدت دولة قطر موقفها الثابت الداعم لوحدة واستقرار وسيادة السودان وسلامة أراضيه، وحق الشعب السوداني في الحياة والحرية والأمان، وإنجاز تطلعاته المشروعة في السلام والاستقرار وتحقيق التنمية، معربة عن رفضها لأي شكل من أشكال التدخل في شؤونه الداخلية.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته السيدة جوهرة بنت عبدالعزيز السويدي نائب المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، خلال الحوار التفاعلي حول التحديث الشفوي لبعثة تقصي الحقائق حول السودان، وذلك في إطار الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وقالت السيدة جوهرة بنت عبدالعزيز السويدي إن دولة قطر تتابع باهتمام وقلق بالغين تدهور الأوضاع الإنسانية والأمنية والاقتصادية في السودان، لافتة إلى أنه أصبح من الواضح بالنسبة لها أن هذا الصراع الذي يدخل عامه الثاني، لم ولن يجني منه الشعب السوداني سوى المزيد من القتل والدمار والتشريد والمعاناة التي يتطاول أمدها يوما بعد يوم.

وأضافت أن الوقت قد حان لكي تحكم أطراف النزاع في السودان صوت العقل، وتغلب مصلحة بلادها وشعبها باستئناف الحوار الشامل والجاد لوقف القتال واستعادة الأمن، وإنهاء الأزمة الحالية وتجنيب السودانيين المزيد من المعاناة.

وجددت ثقة دولة قطر في المبادرة السعودية الأمريكية المشتركة، كما رحبت بالمساعي الإقليمية والدولية الأخرى، معربة عن الأمل في أن تتضافر جميعها لتحقيق النتائج المرجوة.

كما شددت على أهمية وقف جميع الجرائم والانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين في سياق هذا الصراع، وضرورة تقديم المسؤولين عنها للمساءلة الفاعلة، مؤكدة مواصلة دولة قطر جهودها لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوداني التي لم تنقطع منذ بداية الأزمة، ومجددة الدعوة للمجتمع الدولي لتكثيف دعمه الإنساني للسودان، ولأطراف النزاع من أجل تيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها دون قيود.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo