دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

يورو 2024.. الأرقام القياسية تُزين اليوم التاسع في أمم أوروبا

23/06/2024 الساعة 11:27 (بتوقيت الدوحة)
كأس أمم أوروبا "يورو 2024"
كأس أمم أوروبا "يورو 2024"
ع
ع
وضع القراءة

تتواصل مباريات بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" في ألمانيا وسط زخم كبير من الأرقام القياسية والإحصائيات اللافتة، وذلك في يومها التاسع منذ انطلاقها في 14 يونيو الجاري.

شهد هذا اليوم مباريات قوية حاسمة أثرت بشكل كبير في مسار الفرق في المجموعات، وفتحت أبواب التأهل إلى دور الـ16 لبعض المنتخبات، فقد حسم منتخب البرتغال تأهله للدور الثاني رسميًا بعد فوزه المُقنع على تركيا بثلاثية نظيفة، وسبق ذلك مباراة مثيرة بين منتخبي التشيك وجورجيا انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وختامًا، حقق منتخب بلجيكا فوزًا هامًا بهدفين مقابل لا شيء على حساب رومانيا.

وفي ما يلي أبرز الأرقام والإحصاءات من مباريات يوم السبت، في ختام منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة "يورو 2024".

حارس جورجيا يُسقط رقمًا قياسيًا صمد 20 عامًا

حفر جيورجي مامارداشفيلي حارس مرمى منتخب جورجيا اسمه بحروف من ذهب في تاريخ بطولة أمم أوروبا، بعدما حقق إنجازًا استثنائيًا لم يسبقه إليه أي حارس من قبل، فقد تصدى لأكثر من 15 كرة خلال مسيرة منتخبه في بطولة يورو 2024، مما جعله أول حارس مرمى يحقق هذا الإنجاز.

تُعدّ هذه الحصيلة من التصديات هي الأعلى منذ بطولة أمم أوروبا 2004، عندما تألق ألكسندر كولينكو، حارس مرمى لاتفيا، بتصديه لـ 12 فرصة أمام هولندا.

برناردو سيلفا يسجل اسمه في سجلات يورو 2024

سجل النجم البرتغالي برناردو سيلفا اسمه في سجلات بطولة يورو 2024 ليُصبح أول لاعب من فريق مانشستر سيتي الإنجليزي يهزّ الشباك في البطولة، كما سجل البرتغالي أول أهدافه في اليورو على الإطلاق.

وانضم سيلفا إلى قائمة مميزة تضمّ هافيرتز وكريستيان إريكسن وسكوت مكتوميناي وكودي غاكبو، كأحد الهدافين الوحيدين من الدوري الإنجليزي الممتاز في يورو 2024.

رونالدو يُواصل كتابة التاريخ

واصل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو كتابة التاريخ في بطولة كأس أمم أوروبا، بعدما وصل إلى رقم قياسي جديد بتقديمه 8 تمريرات حاسمة، ليصبح الأكثر صناعة للأهداف في تاريخ البطولة، متساويًا مع الأسطورة التشيكية كاريل بوبورسكي.

كما تمكن قائد فريق النصر السعودي من معادلة رقم مواطنه لويس فيغو كأكثر من صنع في تاريخ منتخب البرتغال برصيد 36 تمريرة حاسمة بمختلف المسابقات.

تركيا ثاني أسوأ منتخب في تاريخ أمم أوروبا

سجلت تركيا رقمًا قياسيًا سلبيًا بتعرضها لـ 11 خسارة في دور المجموعات ببطولة أمم أوروبا، لتكون ثاني أسوأ منتخب في تاريخ البطولة من حيث عدد الخسائر في هذه المرحلة، بعد الدنمارك التي خسرت 13 مباراة.

تعرّضت تركيا لخسارة قاسية في مباراة اليوم السبت أمام منتخب البرتغال بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، منها هدف عكسي كوميدي صنع الحدث في مواقع التواصل الاجتماعي.

إنجاز تاريخي لبلجيكا في بطولات كبرى

سجلت بلجيكا إنجازًا تاريخيًا في البطولات الكبرى (يورو وكأس العالم) بتسجيلها أسرع هدف في تاريخها، بعد مرور 73 ثانية فقط من انطلاق المباراة، عبر لاعب خط وسط أستون فيلا الإنجليزي يوري تيليمانس.

وأصبح تيليمانس أول لاعب من أستون فيلا يسجل هدفًا في بطولة أوروبا منذ 20 عامًا، بعد أن حذا حذو ماركوس ألباك الذي سجّل للسويد ضد بلغاريا في عام 2004.

ولم يقتصر إنجاز تيليمانس على كونه أول لاعب من أستون فيلا يسجل في بطولة أوروبا منذ 20 عامًا، بل كان هدفه أيضًا الهدف الخامس عشر من خارج منطقة الجزاء في بطولة يورو 2024.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo