دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

"التنمية الاجتماعية" تطلق مشروع "عازم" للحفاظ على مقدرات الأسرة القطرية

23/06/2024 الساعة 18:20 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند
سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، مشروع الوعي المالي "عازم" الذي يهدف إلى رفع وعي الأسر القطرية والشباب بضرورة التخطيط الأمثل والمسبق للإنفاق والادخار وعدم اللجوء للاستدانة لتوفير الكماليات المعيشية.

ويأتي البرنامج ضمن استراتيجية كبرى للوزارة تهدف إلى تحويل المجتمع القطري إلى مجتمع منتج والحد من الاستهلاك غير المسؤول، وتمهيد الطريق لتهيئة الأجيال القادمة للاعتماد على مصادر دخل منوعة تواكب المتغيرات العالمية، وتحافظ على مقدرات الأسرة والمجتمع.

ويستهدف المشروع فئات حديثي التوظيف والمقبلين على الزواج والغارمين لتمكينهم من أدوات الإدارة المالية الشخصية.

وفي هذا الإطار، أكدت سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، أن الوزارة تسعى إلى بناء وعي مالي يستند إلى القيم الإسلامية في الإنفاق، وكذلك الاعتماد على نماذج ووسائل لإدارة الحياة المالية التي تشابكت كثيرا مع متغيرات الحركة الاقتصادية العالمية.

وأوضحت سعادتها قائلة:" إن الوزارة تسعى في ضوء هذا التوجه إلى تجنيب شبابنا وأسرنا حديثة التكوين الانغماس في الاستهلاك والكماليات غير الضرورية، بهدف بناء مجتمع واعٍ ومستدام تضمن فيه الأجيال القادمة فرصا متساوية من الازدهار والاستدامة".

وأضافت:" يهدف مشروع "عازم" أيضا إلى تحويل المواطن والأسرة وفئات المجتمع بصفة عامة إلى مستهلك ذكي يعي خطواته، ولا ينجر خلف حملات الإغراءات الاستهلاكية التي تستهدف المجتمعات ذات الدخل المرتفع".

ويسعى مشروع "عازم" إلى التأثير المجتمعي على مستويين: الأول، التأثير السلوكي وتعزيز توجه الأفراد نحو الإدارة المالية التي تحافظ على ازدهار المجتمع وتحقيق الاستغلال الأمثل لدخل الفرد، بينما يرمي المستوى الثاني إلى التأثير المعرفي وتعزيز الوعي المجتمعي حول آليات التخطيط المالي، وتجنب الوقوع في مأزق الإسراف، والاستدانة، والاستهلاك غير المسؤول.

كما يسعى المشروع إلى إكساب المواطنين والشباب مهارات التخطيط المالي الذي يمثل خارطة طريق تساعد على تحقيق الأهداف المالية والحفاظ على الثروات من التبديد والإسراف، حيث يمكن "عازم" المواطنين من رسم صورة شاملة لدخل الفرد ومساراته، وتحديد الأولويات الرئيسية وفرزها عن الكماليات الفرعية.

كما يضع برنامج "عازم" ضمن أهدافه الرئيسة، القضاء على ملف الغارمين في الدولة، وتعزيز الوضع المالي للفئات الأكثر احتياجا من خلال تمكينهم من أدوات الإدارة المالية.

يشار إلى أن مشروع الوعي المالي "عازم" يأتي بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات في الدولة وبدعم من صندوق "دعم" للأنشطة الاجتماعية والرياضية، ومؤسسة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للرعاية الاجتماعية.

وتأمل وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة أن يمهد المشروع الطريق أمام تخفيف أعباء الديون عن المجتمع، والاستفادة من مهارات الحياة المالية، والتخطيط الاستراتيجي للإنفاق المسؤول.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo