دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

تقدم 26 مترشحا لخوض الانتخابات الرئاسية الجزائرية

23/06/2024 الساعة 23:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، اليوم، أن 26 مترشحا محتملا للانتخابات الرئاسية قاموا بسحب استمارات جمع التوقيعات اللازمة لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر المقبل.

وقال محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ،خلال مؤتمر صحفي، إن عدد استمارات جمع التوقيعات التي تم سحبها من قبل المترشحين المحتلمين بلغ حتى الآن نحو 2.5 مليون.

وأوضح شرفي أن موعد الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية سيكون في 27 يوليو المقبل، على أن يكون آخر موعد للفصل في الملفات على مستوى المحكمة الدستورية في الثالث من أغسطس المقبل.

ويلزم القانون الخاص بنظام الانتخابات في الجزائر المترشحين للاقتراع الرئاسي بتقديم 50 ألف توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع في 29 ولاية على الأقل ولا يقل العدد من التوقيعات المطلوبة من كل ولاية عن 1200 توقيع، أو جمع 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في المجالس الشعبية البلدية أو الولائية أو البرلمانية.

وكان الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، قد أعلن في شهر مارس الماضي عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في السابع من سبتمبر المقبل، أي قبل ثلاثة أشهر من موعدها المقرر مسبقا.

يشار إلى أنه تم انتخاب الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في الثاني عشر من ديسمبر عام 2019 لولاية رئاسية مدتها 5 سنوات تنتهي في ديسمبر المقبل وقابلة للتجديد مرة واحدة بحسب نص الدستور الجزائري، لكنه لم يعلن بعد ترشحه رسميا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo