دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

تدمير أكثر من 75 % من الأراضي الزراعية في غزة

24/06/2024 الساعة 09:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن الاحتلال الإسرائيلي أخرج أكثر من 75% من مساحة الأراضي الزراعية عن الخدمة في قطاع غزة، إما بعزلها تمهيدا لضمها للمنطقة العازلة على نحو غير قانوني أو بتدميرها وتجريفها.

وأوضح المرصد في بيان له، أن قوات الاحتلال عملت بشكل منهجي منذ بدء هجومها العسكري على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، على تدمير واسع النطاق للأراضي الزراعية ومزارع الطيور والمواشي؛ وذلك في إطار تكريسها للمجاعة في القطاع واستخدام التجويع كسلاح حرب، ضمن جريمة الإبادة الجماعية المستمرة للشهر التاسع على التوالي.

ولفت إلى أن القوات الإسرائيلية جرفت ودمرت جميع الأراضي الزراعية على امتداد السياج الأمني الفاصل شرقي قطاع غزة وشماله بعمق يصل إلى قرابة 2 كيلو متر، حيث أخرجت ما يقارب 96 كيلو متر مربع، في محاولة لضمها للمنطقة العازلة بما يخالف قواعد القانون الدولي، يضاف إليها نحو 3 كيلو مترات مربعة، جراء شق طريق ومنطقة عازلة تفصل مدينة غزة عن وسطها من محور نتساريم.

وأضاف المرصد أن الغالبية العظمى من هذه الأراضي التي باتت ضمن نطاق المنطقة العازلة التي يحظر على السكان والمزارعين الوصول إليها كانت تمثل الجزء الأكبر من مساحة الأراضي الزراعية في قطاع غزة، وعمل الاحتلال على تجريف وتدمير جميع المباني والمنشآت فيها بشكل شبه كامل.

وبين الأورومتوسطي أن أراضي خارج هذه المنطقة العازلة تعرضت أيضا للتدمير خلال التوغلات الإسرائيلية أو جراء القصف الجوي والمدفعي، والذي طال ما لا يقل عن 34 كيلو مترا مربعا من الأراضي الزراعية والشوارع، مشيرا إلى أن إجمالي الأراضي المدمرة بلغ 36.9%، وهذه المساحة تمثل أكثر من 75% من المساحة المخصصة للزراعة في قطاع غزة.

وأكد المرصد أن ما تبقى من مساحات مخصصة للزراعة في القطاع محدودة جدا، غالبيتها في منطقة "المواصي" غربي خانيونس التي باتت هذه الأيام تأوي مئات الآلاف من النازحين قسرا، مشددا على أن الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة تحمل آثارا وخيمة على الصحة العامة والبيئة والأراضي الزراعية وجودة المياه والتربة والهواء، بينما تتفاعل تأثيرات ذلك بشكل تراكمي، مما يمهد لقفزات مرعبة في حالات الوفاة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo