دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

كوبا أمريكا 2024.. الأرجنتين في مواجهة كلاسيكية أمام تشيلي

24/06/2024 الساعة 13:06 (بتوقيت الدوحة)
ليونيل ميسي قائد الأرجنتين وأليكسيس سانشيز
ليونيل ميسي قائد الأرجنتين وأليكسيس سانشيز
ع
ع
وضع القراءة

يسعى منتخب الأرجنتين لحسم تأهله مبكرا للأدوار الإقصائية من بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم 2024، المقامة حاليا بالولايات المتحدة، عندما يواجه نظيره تشيلي على ملعب ماتلايف ستاديوم بولاية نيوجيرسي، مساء غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي (صباح بعد غد الأربعاء بتوقيت الدوحة)، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى للبطولة القارية.

ويتصدر منتخب الأرجنتين ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، عقب فوزه الافتتاحي بهدفين نظيفين على المنتخب الكندي، متفوقا بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخبي تشيلي وبيرو، اللذين يتقاسمان المركز الثاني، عقب تعادلهما بدون أهداف في الجولة الأولى، فيما يأتي منتخب كندا، الوافد الجديد للبطولة، في ذيل الترتيب بلا نقاط.

ويعني فوز منتخب الأرجنتين ضمانه مبكرا بطاقة الصعود لدور الثمانية في البطولة، دون انتظار مباراته مع منتخب بيرو في الجولة الأخيرة، فيما يتعين على المنتخب التشيلي تفادي الخسارة على الأقل إذا أراد التمسك بحظوظه في بلوغ مرحلة خروج المغلوب، أملا في الفوز على منتخب كندا في مباراته التالية بالمجموعة.

الأرجنتين وتشيلي مواجهة كلاسيكية في كوبا أمريكا

وأصبح لقاء المنتخبين الأرجنتيني والتشيلي من المواجهات الكلاسيكية في كوبا أمريكا، حيث تعد هذه هي النسخة الخامسة على التوالي في البطولة التي تشهد مواجهة بينهما.

ويستعد المنتخبان لمواجهة بعضهما البعض في المباراة الـ96 على مستوى مختلف المسابقات، حيث تعتبر مواجهة الأرجنتين هي المباراة الأكثر شيوعا للمنتخب التشيلي على مدار تاريخه، ورغم الأفضلية التي يمتلكها منتخب الأرجنتين في لقاءات المنتخبين السابقة بتحقيقه 62 فوزا، فإن منتخب تشيلي، الذي حقق 8 انتصارات فقط، توج بلقبيه الوحيدين في كوبا أمريكا عامي 2015 و2016، بعدما تغلب على منافسه بركلات الترجيح في المباراة النهائية خلال تلك النسختين.

وستكون هذه هي المباراة الأولى بينهما منذ لقائهما في يناير 2022، الذي انتهى بفوز الأرجنتين 2 / 1 بتصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

ويرغب التشيليون في تعويض خيبة الأمل بعد الغياب عن مونديال 2022 بقطر، الذي توجت به الأرجنتين، حيث بدأ المنتخب عام 2023 بثلاثة انتصارات وتعادل وحيد في 4 مباريات ودية استعدادا لتصفيات كأس العالم 2026، ومع ذلك، لم يحقق المنتخب التشيلي البداية المرجوة منه في تصفيات المونديال، حيث حقق فوزا وحيدا، مقابل تعادلين و3 هزائم في مبارياته الست الأولى، ليتواجد في المركز الثامن حاليا بجدول الترتيب برصيد 5 نقاط.

بيرو وكندا يبحثان عن الانتصار الأول

على صعيد متصل، وضمن المجموعة ذاتها يتطلع منتخبا بيرو وكندا إلى تحقيق كل منهما انتصاره الأول، حين يلتقيان على ملعب تشيلدرن ميرسي بارك بمدينة كاساس سيتي يوم غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي (صباح بعد غد الأربعاء بتوقيت الدوحة).

وافتتح منتخب بيرو، الفائز باللقب عامي 1939 و1975 مشواره في المجموعة بالتعادل بدون أهداف مع منتخب تشيلي، في حين استهل المنتخب الكندي، الوافد الجديد للبطولة، مسيرته بالخسارة صفر / 2 أمام منتخب الأرجنتين (بطل العالم)، في المباراة الافتتاحية لكوبا أمريكا 2024، ولا بديل أمام المنتخبين البيروفي والكندي سوى حصد النقاط الثلاث، إذا أرادا الاحتفاظ بآمالهما في التأهل للأدوار الإقصائية للبطولة، وانتظار حسم الأمور خلال الجولة الأخيرة.

وتمر كرة القدم الكندية بحقبة مختلفة حاليا، حيث إن البلد الذي يشارك في استضافة كأس العالم المقبلة عام 2026 مع الولايات المتحدة والمكسيك لديه فرصة جيدة للصعود لدور الثمانية في كوبا أمريكا، مثل أي فريق آخر في المجموعة.

ورغم خسارة كندا أمام الأرجنتين، فإن أداء المنتخب كان مشجعا، حيث ظهر ندا حقيقيا للمنتخب الفائز بلقب النسخة الماضية من كوبا أمريكا، وكذلك المتوج بكأس العالم الأخيرة بقطر عام 2022، وأيضا المتصدر لآخر تصنيف عالمي للمنتخبات صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وارتفعت طموحات المنتخب الكندي، الذي يتواجد في المركز الـ48 عالميا حاليا بتصنيف فيفا، في تحقيق المفاجأة والتأهل لمرحلة خروج المغلوب، لا سيما بعد تعادل بيرو وتشيلي في الجولة الأولى أيضا، ما سيحفز منتخب المدرب الأمريكي جيسي مارش للظهور بصورة أفضل أمام منافسه.

من جانبه، يتطلع منتخب بيرو، تحت قيادة مديره الفني الأوروغواياني المحنك خورخي فوساتي، للخروج بنتيجة إيجابية لحجز مقعد في مرحلة خروج المغلوب للنسخة الـ11 على التوالي.

ولم يفشل منتخب بيرو، الذي نال الوصافة في نسخة البطولة عام 2019، والمركز الرابع في النسخة الماضية عام 2021، في اجتياز مرحلة المجموعات في كوبا أمريكا منذ نسخة المسابقة عام 1995 بأوروغواي.

وسنحت أمام بيرو أكثر من فرصة لهز الشباك في اللقاء الأول أمام تشيلي، لكن رعونة لاعبيه حالت دون تسجيل أهداف، وهو الأمر الذي يطمح الفريق لعدم تكراره أمام كندا بكل تأكيد.

ويضم منتخب بيرو، الذي يحتل المركز الـ31 عالميا في تصنيف فيفا حاليا، مزيجا من اللاعبين المحترفين بأوروبا مثل أليكسندر، لاعب جيرونا الإسباني، وجيانلوكا لابادولا (كالياري الإيطالي)، وماركوس لوبيز (فينورد روتردام الهولندي).

كما يمتلك المنتخب أيضا عدد آخر من لاعبي الأندية المحلية، على رأسهم المهاجم المخضرم وقائد المنتخب باولو جيريرو، الذي يلعب في فريق يونيفرسيداد سيزار فاييخو البيروفي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo