دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

قطر تترأس الفريق الاستشاري المشترك لمركز التجارة الدولية

25/06/2024 الساعة 19:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تسلمت سعادة الدكتورة هند بنت عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى في جنيف، رئاسة الفريق الاستشاري المشترك لمركز التجارة الدولية خلال دورته الحالية الثامنة والخمسين (2024 - 2025).

وألقت سعادتها كلمة خلال اجتماع الفريق الذي عقد، اليوم الثلاثاء، في مقر منظمة التجارة العالمية، شكرت فيها سعادة السيدة نادية ثيودور، السفيرة والممثل الدائم لكندا لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف، على رئاستها القديرة خلال الدورة السابعة والخمسين للفريق الاستشاري المشترك.

كما تقدمت بالشكر لكل من سعادة الدكتورة نغوزي أوكونجو إيويالا، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، وسعادة السيدة ريبيكا غرينسبان، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، وسعادة السيدة باميلا كوك هاملتون المدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية.

وأعربت سعادتها عن تقدير دولة قطر لأهمية عمل هذا الفريق، وعمل مركز التجارة الدولية الذي يواصل عملية تطوير أدائه وتحقيق نتائج ملموسة للشركات الصغيرة، ومعالجة الهشاشة التي تعاني منها، مؤكدة أن هذا العمل يمثل أولوية مهمة بالنسبة لدولة قطر.

وعرضت سعادتها مبادرات المركز التي تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط، وهنأت مركز التجارة الدولية على النتائج التي حققها والمشاريع التي أنجزها خلال العام الماضي والواردة في التقرير السنوي، مما يبين أن مركز التجارة الدولية يسير على الطريق الصحيح لتنفيذ خطته الاستراتيجية 2022-2025. وأكدت استعدادها للعمل مع الفريق خلال الفترة القادمة من أجل متابعة هذه العمل المتميز.

وقد استضافت دولة قطر العام الماضي بالتعاون مع مركز التجارة الدولية المؤتمر الخامس للأمم المتحدة المعني بالدول الأقل نموا، حيث اجتمع ممثلو المجتمع الدولي لدعم الدول الأقل نموا في السير نحو الازهار. وقد عمل مركز التجارة الدولية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في 144 دولة، وكانت ثلاثة أرباع تلك الدول هي الدول التي تحظى بالأولوية، بما في ذلك الدول الأقل نموا، والدول النامية غير الساحلية، والدول الجزرية الصغيرة النامية، والاقتصادات الصغيرة والضعيفة.

والفريق الاستشاري لمركز التجارة الدولية هو هيئة مشتركة بين منظمة التجارة العالمية ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، ويقوم بالإشراف على أنشطة مركز التجارة الدولية ومراجعة التقارير السنوية للمركز بهدف الحفاظ على الشفافية في أنشطته حول العالم.

ويقدم الفريق الاستشاري المشترك توصيات إلى مجلس التجارة والتنمية التابع للأونكتاد وإلى لجنة التجارة والتنمية التابعة لمنظمة التجارة العالمية بشأن برنامج عمل مركز التجارة الدولية، ويشارك في اجتماعات الفريق ممثلو حكومات الدول الأعضاء في الأونكتاد وأعضاء منظمة التجارة العالمية، ويكون التمثيل عادة على مستوى السفراء أو كبار المسؤولين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo