دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.63ريال
يورو 3.91ريال

"تسلا" تستدعي الآلاف من شاحنات سايبرتراك لهذا السبب

25/06/2024 الساعة 23:11 (بتوقيت الدوحة)
سيارة تسلا سايبرتراك
سيارة تسلا سايبرتراك
ع
ع
وضع القراءة

قالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة إن شركة تسلا ستستدعي 11,688 شاحنة كهربائية من طراز سايبرتراك، بسبب احتمال تسبب عطل في مسَّاحات الزجاج الأمامي في تقليص مدى الرؤية، وهو ما يزيد خطر وقوع حوادث تصادم. وأضافت في مذكرة منفصلة أن شركة تصنيع السيارات الكهربائية أيضاً ستستدعي 11,383 وحدة من ذات الشاحنات الصغيرة (البيك أب) بسبب احتمال تركيب جزء من أغطية صندوق السيارة على نحو غير صحيح، وهو ما قد يؤدي إلى احتمال فكه، وتعريض السيارات التي تسير وراء هذه الشاحنات للخطر.

واستدعت الشركة قرابة أربعة آلاف شاحنة سايبرتراك في إبريل/نيسان لإصلاح دواسة الوقود التي كان يُحتمل ألّا تثبت في مكانها وأن تعلق. وتمثل عملية الاستدعاء أحدث انتكاسة للمركبة التي من المتوقع أن يبدأ إنتاجها على نطاق تجاري العام المقبل. ولم تفصح "تسلا" بعد عن عدد الشاحنات التي سلّمتها لمستهلكين في تقريرها الفصلي عن عمليات التسليم والإنتاج.

وقالت الشركة في المستندات إن وحدة التحكم في محرك مساحة الزجاج الأمامي يمكن أن تتوقف عن العمل، لأنها تحصل على تيار كهربائي كبير جداً، مشيرة إلى أن الممسحة التي تفشل يمكن أن تؤدي إلى قطع الرؤية، مما يزيد من خطر حدوث تصادم. ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤولي الشركة في أوستن بولاية تكساس الأميركية نفيهم العلم بوجود أي حوادث أو إصابات ناجمة عن هذه المشكلة.

وستقوم "تسلا" باستبدال محرك المساحات دون أي تكلفة على المالكين، الذين سيجري إخطارهم برسالة في 18 أغسطس/آب. وفي الاستدعاء الآخر، قالت الشركة إن قطعة الزخرفة الموجودة على طول قاعدة الشاحنة وتتطاير يمكن أن تنفك، مما يشكل خطراً على سائقي السيارات الآخرين. وتقول "تسلا" في المستندات إن قطعة الزخرفة جرى تركيبها بمادة لاصقة، وربما لم يحدث ذلك بشكل صحيح في المصنع، مشيرة إلى أن الشركة ستقوم باستبدال قطعة الزخرفة أو إعادة تركيبها بصورة تضمن ثباتها.

وتُصدر "تسلا" استدعاءات لمركباتها بشكل متكرر لمعالجة مشكلات تتعلق بالسلامة أو الأداء، وقد تكون بعض هذه الاستدعاءات صغيرة وتؤثر في عدد قليل من المركبات، بينما قد تكون استدعاءات أخرى أكبر، وتؤثر بعشرات الآلاف أو حتى مئات الآلاف من المركبات. ولا يجري الإبلاغ عن جميع استدعاءات "تسلا" علناً، فقد تصدر الشركة أحياناً استدعاءات هادئة لمعالجة المشكلات التي تؤثر في عدد قليل من المركبات، أو التي تعتقد بأنها لا تشكل خطراً كبيراً على السلامة.

وتجمع مصادر مختلفة البيانات حول استدعاءات "تسلا"، وتختلف طريقة جمعها وتقسيمها لهذه البيانات، ما يؤدي في أوقات كثيرة إلى اختلافات في عدد الاستدعاءات المبلغ عنها. ومع ذلك، يمكن القول إنه في عام 2022، أصدرت الشركة ما مجموعه 18 استدعاءً، أثرت في أكثر من 660 ألف مركبة، وفقاً لبيانات موقع الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، التابع للحكومة الأميركية. وفي عام 2023، أصدرت "تسلا" ما مجموعه 19 استدعاءً أثرت في أكثر من 817 ألف مركبة، بينما كانت الاستدعاءات في عام 2024 تسعة، وأثرت في أكثر من 320 ألف مركبة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo