دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

إدراج أسهم شركة "تكنو كيو" للتداول في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر

26/06/2024 الساعة 15:45 (بتوقيت الدوحة)
الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية "تكنو كيو"
الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية "تكنو كيو"
ع
ع
وضع القراءة

أدرجت، اليوم، أسهم الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية "تكنو كيو" للتداول في السوق الثانية ببورصة قطر (سوق الشركات الناشئة)، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في بورصة قطر إلى 54.

وقد أدرجت الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية - تكنو كيو من خلال آلية "الإدراج المباشر"، وهي آلية شائعة في جميع أسواق المنطقة بما يسمح للشركات بالإدراج دون قيامها باكتتاب عام أولي لأسهمها.

وتعمل تكنو كيو (وهي شركة مساهمة عامة قطرية) تأسست عام 1996، في قطاع الأجهزة والأنظمة السمعية والبصرية وأنظمة الإضاءة من خلال عملياتها الخاصة، وفي قطاع الأنظمة الأمنية من خلال شركتها المملوكة بالكامل شركة تكنو كيو للأنظمة الأمنية.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد عبد العزيز ناصر العمادي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لبورصة قطر، إن إدراج شركة تكنو كيو في سوق الشركات الناشئة من خلال آلية الإدراج المباشر سيزيد من عمق السوق، ويفتح فرصا لتوسيع قاعدة المستثمرين والوصول إلى رأس المال مع توفير فرصة للمستثمرين للاستثمار في الشركات القطرية الرائدة.

و أَضاف: " نجحنا في إدراج أربع شركات، محققين معدل نمو ملحوظ يتمثل في إدراج شركة واحدة كل عام منذ تأسيس سوق الشركات الناشئة في عام 2021".

ولفت إلى أن هذا الإدراج يعد دليلا على الجهود المستمرة لتعزيز حيوية السوق وسهولة الوصول إليه، بالإضافة إلى ذلك، فإن تقديم برنامج تمويل تكلفة إدراج الشركات في بورصة قطر للشركات الناشئة، والذي يعد مبادرة مشتركة بين بورصة قطر وبنك قطر للتنمية، قد أثار اهتماما كبيرا، مع وجود العديد من الطلبات للإدراج في السوقين الرئيسية والناشئة و"نحن نمضي قدما، بتعزيز نظام مالي قوي".

من جهته وصف السيد زياد الجيدة، العضو المنتدب والمؤسس المشارك لـ"تكنو كيو" إدراج الشركة في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر بالإنجاز التاريخي للشركة، وشركائها، وأصحاب المصلحة لديها، وقال:" تتوج مسيرتنا الرامية لنكون شركة إقليمية متكاملة للأنظمة 28 عاما من التخطيط، والمثابرة. ونحن اليوم نشاهد ثمار هذا العمل الدؤوب، ونلتزم بمواصلة الفصل القادم من قصتنا بهدف تسليط الضوء على التزامنا الراسخ بالجودة والابتكار".

وبدوره قال السيد عبدالله الأنصاري، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ"تكنو كيو":"ندرك، بصفتنا الشركة الرابعة فقط التي يتم إدراجها في سوق الشركات الناشئة ببورصة قطر، جسامة المهمة التي تقع على عاتقنا، لكن جوهر تكنو كيو يبرهن على استعدادنا الدائم لمواجهة تحديات الفصل الجديد".

وأدرجت الشركة القطرية للأنظمة الإلكترونية "تكنو كيو" اليوم برمز "TQES" في سوق الشركات الناشئة، حيث تم تعويم سعر سهم الشركة في يوم التداول الأول، وقد افتتح السعر على 3.81 ريال قطري وكان سعر آخر صفقة هو 3.67 ريال، وبلغ أعلى سعر له خلال جلسة التداول 4.20 ريال، وأدنى سعر 3.48 ريال.

وسيسمح اعتبارا من اليوم الثاني لتداول أسهم الشركة بتذبذب السعر بنسبة 10 بالمئة صعودا وهبوطا، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

جدير بالذكر أن بيانات المساهمين في الشركة قد أتيحت لدى شركات الوساطة اعتبارا من الأحد الماضي، استعدادا لتداول أسهمها، حيث استطاع المساهمون اعتبارا من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo