دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

وزارة الداخلية تطلق فعاليات المعرض التوعوي بمخاطر المخدرات

26/06/2024 الساعة 16:03 (بتوقيت الدوحة)
جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض
ع
ع
وضع القراءة

برعاية سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة الأمن الداخلي (لخويا)، انطلقت اليوم، بمجمع "بلاس فاندوم" فعاليات المعرض التوعوي الذي تنظمه الوزارة على مدى أربعة أيام، في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، وذلك تحت شعار "الأدلة واضحة: لنستثمر في الوقاية".

ويشارك في المعرض الذي افتتحه العميد إبراهيم عبدالله البنعلي، مدير إدارة المختبر الجنائي، إلى جانب وزارة الداخلية، كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والهيئة العامة للجمارك، ومركز دعم الصحة السلوكية، حيث سيتم بث العديد من الرسائل التوعوية التثقيفية وتوزيع المطبوعات والنشرات الإرشادية المتعلقة بموضوع الوقاية والتوعية بأضرار المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع من أجل تعميق الوعي الأمني بهذه المشكلة والحد من آثارها.

وقال العقيد ركن راشد سريع راشد الكعبي، مدير عام مكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، إن إدمان المخدرات ظاهرة عالمية لها مخاطر جسيمة على الفرد والأسرة والمجتمع بالنظر إلى آثارها الصحية والعقلية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.GQ_9ZyrXYAEPmqU.jfifولفت إلى أن مشكلة المخدرات تفاقمت في السنوات الأخيرة في ظل ما يشهده العالم من انفتاح مرتبط بالثورة التكنولوجية ووسائل الاتصال والتواصل، حيث أصبحت جرائم المخدرات من الجرائم المنظمة العابرة للحدود والقارات.

وأكد أن قطر تعتبر من الدول الرائدة في مجال مكافحة المخدرات من خلال اعتمادها على استراتيجيات متكاملة تتضمن الوقاية والعلاج وإعادة التأهيل، بالإضافة إلى حملات التوعية المجتمعية التي تهدف إلى نشر الوعي بمخاطر الظاهرة بين جميع فئات المجتمع، وخاصة الشباب.

كما لفت إلى مساهمة دولة قطر في تطوير السياسات العالمية لمكافحة المخدرات من خلال مشاركتها الفعالة في المؤتمرات والندوات الدولية، حيث تعرض تجاربها الناجحة وتستفيد من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال، هذا بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.GQ_9Z0VXYAMihVM.jfifوأكد مدير عام مكافحة المخدرات أن الأجهزة المعنية بمكافحة المخدرات بالدولة مستمرة في تطوير برامج تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية في مختلف المجالات المتعلقة بالمكافحة، من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة وشاملة تضمن جاهزية الأفراد للتعامل مع كافة أشكال جرائم المخدرات.

وطالب العقيد الكعبي كافة أفراد المجتمع وخاصة الشباب بالابتعاد عن الأماكن المشبوهة أثناء السفر، وعدم حمل حقائب الغير دون التحقق من محتواها، وتجنب إحضار أي عقاقير طبية ذات تأثير نفسي من الخارج دون اصطحاب وصفة طبية معتمدة.. مشددا على دور كافة أفراد المجتمع في التصدي لآفة المخدرات من خلال التعاون مع الأجهزة المعنية.GQ_9ZzZXcAAkGuz.jfifومن جهته، أكد المقدم محمد عبدالله الخاطر، مدير إدارة الشؤون الدولية والدراسات بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أن مشاركة دولة قطر في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات يأتي إيمانا منها بخطورة هذه المشكلة وتأكيدا لدعمها المستمر للجهود المبذولة لمكافحتها، وفرصة للوقوف على الإنجازات الوطنية التي تم تحقيقها في هذا المجال لتوفير مستقبل آمن ومستدام للأجيال اللاحقة.

وأضاف أن دولة قطر تعمل بجدية للتصدي لمشكلة المخدرات من خلال الالتزام والعمل بمبادئ وأحكام الاتفاقيات الدولية المعنية بمكافحة المخدرات، كما تحرص على المشاركة الفعالة في المؤتمرات والاجتماعات الخليجية والعربية والإقليمية والدولية ذات الصلة.

كما أشار إلى أن الدولة تتبنى استراتيجية شاملة لمكافحة المخدرات تشمل المكافحة والوقاية والعلاج وذلك بهدف إقامة مجتمع خال من هذه الآفة الخطيرة.. مبينا أن الاستراتيجية تعكس إيمان دولة قطر بأهمية التعاون الدولي في مواجهة هذه المشكلة، وتشكيل نهج متوازن ومتكامل يتوافق مع اتفاقيات مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo