دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

روسيا: ما نشهده بغزة "كارثة" ونحذر من اتساع الحرب إلى لبنان

26/06/2024 الساعة 16:16 (بتوقيت الدوحة)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
ع
ع
وضع القراءة

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إن ما يحدث في قطاع غزة وكل فلسطين "كارثة"، مطالبا المجتمع الدولي بلفت انتباه إسرائيل إلى مخاطر اتساع الحرب إلى لبنان.

وأضاف لافروف، خلال مشاركته بمنتدى "قراءات بريماكوف" في العاصمة موسكو: "ما نشهده في قطاع غزة حاليا كارثة حقيقية".

وأردف: "ما نشهده ليس فقط في غزة، بل وفي الأراضي الفلسطينية ككل مأساة".

وذكّر بإدانة روسيا هجوم 7 أكتوبر الذي نفذته حماس على مستوطنات محاذية لشمال قطاع غزة.

وفي هذا الإطار، أعرب عن صدمته من ادّعاء إسرائيل أن أساليبها في الحرب ردا على الهجوم "مبررة".

وأشار إلى أن إسرائيل لدى دعوة المجتمع الدولي إياها إلى الرفق بالمدنيين، ردّت بالادعاء أنه "لا يوجد مدنيون في غزة وكل من فيها إرهابيون"، وأضاف أن ذلك "مخيف حقا".

وتابع: "الحرب الإسرائيلية أُعلنت في غزة أولا، لكنهم (الإسرائيليون) لا يقلّون عنفا في الضفة الغربية، وهذا العنف كان يحدث أيضا من قبل المستوطنين".

وشدد لافروف على أنه "يجب أن يعود الجميع لطاولة المفاوضات وأن نرى أي دولة فلسطينية يمكن أن تشكَّل، وما المخالفات التي أقدمت عليها إسرائيل في السنوات العشر الأخيرة".

منذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، أسفرت عن نحو 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

من جهة ثانية، حذّر لافروف من أن مخاطر اتساع رقعة الصراع إلى لبنان قائمة، وطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بالنهج "الكارثي" لإسرائيل.

وقال: "هناك تهديدات بانتشار العنف على الأراضي اللبنانية، هذا ما يعلنون عنه (إسرائيل)، وأتمنى أن المجتمع الدولي بما فيه الشريك الأول لإسرائيل (الولايات المتحدة)، سيأخذ بعين الاعتبار الدمار الذي قد يحدث جراء ذلك".

وقال إن "روسيا تدعو المجتمع الدولي للفت انتباه إسرائيل إلى مخاطر توسع الصراع وامتداده إلى لبنان، حيث أن هناك مخاطر فعلية لذلك".

وأكد على أنه "على المجتمع الدولي أن يدرك مضار النهج الإسرائيلي المتّبع في التعامل مع الصراع في الشرق الأوسط".

ومنذ 8 أكتوبر 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان أبرزها "حزب الله" مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا وإطلاق نار عبر "الخط الأزرق"، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo