دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

عرفانًا بجهودها الفعالة في إحلال السلام

العالم يُشيد بدور قطر في إجلاء رعاياه من أفغانستان

03/11/2021 الساعة 10:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة
  • جو بايدن: شكرا سمو الأمير على مساهمة قطر في عمليات إجلاء المدنيين وجهودها في عملية السلام
  • وزير الخارجية الأمريكي: لم يقم أحـــد من الدول التي ساعدت في عمليات الإجلاء مثل ما قامت به قطر
  • وزير الخارجية الألماني: الدوحة كانــت مركـــزا استراتيجيــا لعمليــات الإجــلاء والمفاوضـــات مـــــع "طالبان"
  • وزير الخارجية البريطاني: قطر قامت بدور استثنائي في دعمنا لعبور نحو 17 ألف شخص من أفغانستان
  • قطر أجلـــت أكثــر من 60 ألف شخصــًا مــن أصــــل 120 ألف تـــم إجلائهــم من أفغانستــان

إشادات ورسائل شكر توالت على قطر من قبل مختلف دول العالم عرفانًا بدورها المميز والاستثنائي، الذي قامت به في إجلاء رعايا عدد كبير من الدول الأجنبية والمدنيين الأفغان من أفغانستان عقب وصول طالبان للسلطة.. فكما عودتنا دائمًا "كعبة المضيوم" أن تكون سباقة وحاضرة في التعاون والتضامن والتكاتف مع الدول المتضررة والشعوب المنكوبة، ها هي تثبت من جديد عبر الأزمة الأفغانية دورها المؤثر الذي تضطلع به في إحلال السلام وتحقيق الاستقرار على الصعيد الدولي.

لقد كانت قطر خلال أزمة أفغانستان محط أنظار العالم ليس على الصعيد السياسي فقط من خلال وساطتها، ولكن أيضًا على الصعيد الإنساني، عبر المساهمة في نقل رعايا الدول في عملية إجلاء تعد الأكبر في التاريخ والتي شهدت نقل أكثر من 120 ألف شخص من أفغانستان، أجلت الدوحة وحدها منهم ما يقارب من 60 ألفا من طلاب وصحفيين وعائلات وأكاديميين ورياضيين سافروا عبرها إلى دول آخرى.

ولم تشارك قطر في نقل الرعايا فقط، بل إنها أيضًا استضافت عشرات الآلاف من الذين جرى إجلاؤهم، وقدمت لهم كافة أنواع الدعم سواء كان طبي أو اجتماعي أو تعليمي، وزودتهم بمرافق مجهزة للإقامة المؤقتة في الدوحة ومدهم بالاحتياجات الضرورية من الغذاء والدواء مع حسن الاستقبال والضيافة في صور إنسانية لا تُنسى، كما قدمت عشرة آلاف وجبة ثلاث مرات يوميًا لمعسكر العديد كما أسست خلية التنسيق في معسكر السيلية للمساهمة والمساعدة في تنظيم جهود كل المنظمات غير الحكومة التي تقوم بإرسال المساعدات.

thumbs_b_c_32071fa5f4bee62401d538f584370fae.jpg


في حين أرسلت قطر إلى أفغانستان بالتنسيق مع قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري عبر مطار كابول الدولي - الذي كانت لها الدور الرئيسي في إعادة تشغيله من خلال فرق فنية قطرية - 6 طائرات حملت 138 طنًا من المواد الطبية والغذائية في إطار دعمها المتواصل للشعب الأفغاني.

لقد استضافت الدوحة عقب الأزمة الأفغانية مباشرة وزراء خارجية دول صنع القرار في العالم من بينها فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية والهند وإندونيسيا مما يدل على الثقة الدولية في الدوحة كثقل سياسي ودبلوماسي في المنطقة.

إشادة أمريكية

لاقى كل ما سبق إشادة دولية وجعل من الدوحة محط أنظار العالم ومركزاً لإدارة الأزمة، فقد تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالا هاتفيا من الرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أعرب فيه عن شكره لسمو الأمير المفدى على مساهمة قطر في عمليات إخلاء المدنيين وجهودها في عملية السلام في أفغانستان.

فيما أكد وزير الخارجة الأمريكي أنتوني بلينكن أكد في مؤتمر صحفي بالدوحة أن بلاده والأشخاص الذين تم إجلاؤهم لن ينسوا فضل قطر، لافتا إلى أن العديد من الدول ساعدت في عمليات الإجلاء "إلا أن أحدا لم يقم بأكثر مما قامت به دولة قطر".

من جانبه، أعرب سعادة السيد لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي في نفس المؤتمر عن شكره وامتنانه لجهود دولة قطر ودعمها لعمليات الإخلاء من أفغانستان مؤكداً أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا دعم قطر ومساعدتها، وأن قطر قدمت ما يفوق الواجب وأسهمت في إنقاذ آلاف الأرواح.

كما أشاد أعضاء بالكونغرس الأميركي في رسالة مشتركة موجهة إلى سمو الأمير المفدى، بجهود الدوحة في إجلاء أميركيين ومتعاونين أفغان من كابل، وعبروا في رسالتهم عن الامتنان لما قدمته الحكومة القطرية من مساعدة في الأسابيع الماضية لمواجهة تحديات عملية الإجلاء من أفغانستان.

1084250.jpg

 

بريطانيا

ثمن سعادة السيد دومينيك راب وزير الخارجية والتنمية البريطاني في مؤتمر صحفي عقد بالدوحة الدور الذي تقوم به دولة قطر على الساحة الأفغانية لافتا إلى أن دولة قطر قامت بدور استثنائي في دعم المملكة المتحدة في تنفيذ عملية العبور الآمن لنحو 17 ألفا من أفغانستان، وهي أكبر عملية من نوعها في تاريخ بريطانيا، كما توجه بالشكر لقطر على استضافة السفارة البريطانية بعد نقلها من كابول.

فيما وصف سعادة السيد جوناثان بول ويلكس سفير المملكة المُتحدة لدى الدولة أن دور قطر بالحيوي والإيجابي في التعامل مع الملف السياسي في أفغانستان ليس فقط دورها في الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان ثم الحوار بين الأفغان، ولكن أيضًا فيما يخص ترتيب رحلات الإجلاء وتوفير هذا الجسر الجوي الذي كان مُهمًا للغاية في إيصال المُساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني.

ألمانيا

سعادة السيد هايكو ماس وزير الخارجية الألماني ثمّن في مؤتمر صحفي بالدوحة الدور الكبير الذي لعبته ولا تزال تلعبه دولة قطر خلال الأزمة الأفغانية الراهنة وجهودها الإنسانية التي ساهمت في إجلاء آلاف الأشخاص من أفغانستان ونقلتهم إلى الدوحة قبل نقلهم الى وجهاتهم الأخيرة، مشدداً على أن الدوحة كانت مركزا استراتيجيا في هذه العملية سواء من خلال عمليات الإجلاء أو المفاوضات مع "طالبان".

هولندا

بدورها، أعربت سعادة السيدة سيغريد كاغ وزيرة الخارجية الهولندية في مؤتمر صحفي بالدوحة عن خالص شكرها لدولة قطر على ما قامت به من دور مهم على صعيد الأزمة الأفغانية، وثمنت عاليا دور قطر الهام وراء الكواليس وعلى الساحة الدولية بخصوص ما يجري في أفغانستان، وكذلك دورها المهم في عمليات إجلاء وحماية المواطنين الأفغان وغيرهم ممن غادروا أفغانستان، بمن فيهم المواطنون الهولنديون".

روسيا

من جانبها رحب سعادة السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي مع سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عقد بموسكو بالمبادرات والمساعي القطرية الهادفة لاستقرار وازدهار أفغانستان، منوهاً إلى الدور القطري الفعال في المحادثات.

image.jpg

 

فرنسا

وخلال مؤتمر صحفي بالدوحة أثنى سعادة السيد جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية بالجمهورية الفرنسية، على الدور البناء والاستثنائي لدولة قطر على صعيد الأزمة الأفغانية مثمنا دعمها في إجلاء الرعايا الفرنسيين والأفغان من كابول.

كما أشادت وزارةُ الخارجية الفرنسية بالدعم القطري المُتواصل لباريس في إجلاء رعاياها وعددٍ من المُواطنين الأفغان من كابول. وقالت الوزارة في بيانٍ نُشر على موقعها الرسمي على الإنترنت: "نظّمت دولة قطر عمليات إجلاء جديدة بين كابول والدوحة في الأيام المنصرمة".

وتابع البيانُ: تشكر فرنسا السلطات القطرية على حشد جهودها وعلى مساعدتها المفصلية، وهو ما أتاح إجلاء 124 شخصًا على متن خمس رحلات جوية نظمت منذ 12 سبتمبر، إذ نقلت 59 فرنسيًا و33 فردًا من أفراد أسر فرنسيين ومواطنًا من دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي و31 أفغانيًا كان يجب حمايتهم.

إسبانيا

وثمن سعادة السيد خوسي مانويل الباريس بوينو وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خلال مؤتمر صحفي بالدوحة دور دولة قطر في استقرار أفغانستان وخاصة في عمليات الإجلاء وما تقوم به من جهود لتحسين الوضع المستقبلي بها.

الاتحاد الأوربي

سعادة السيد جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، خلال مؤتمر الصحفي عقد بالدوحة، وصف الدور الذي لعبته قطر في الملف الأفغاني بالمحوري والاستراتيجي في التعامل مع الأوضاع الجديدة والمستجدات في أفغانستان، لافتا أنها لعبت دورا مهما في تسهيل التواصل والاتصال مع السلطات في كابول وبين كابول والعالم الغربي.

إجلاء_1.jpg

 

بلجيكا

وأعربت صوفي ويليامز، نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الاتحادية في مملكة بلجيكا عن شكرها لدولة قطر على دورها في عمليات إجلاء المدنيين من أفغانستان.

وقالت عبر حسابها بموقع تويتر، إنها تقدمت بالشكر إلى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على الدور المحوري الذي لعبته قطر في تسهيل إجلاء المدنيين من أفغانستان بما في ذلك 45 مواطناً بلجيكياً وعائلاتهم.

التشيك

خلال زيارة لسعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لجمهورية التشيك أشاد سعادة السيد جاكوب كولهانيك وزير الخارجية بجهود دولة قطر في الملف الأفغاني، ومساعيها الدبلوماسية لتعزيز السلام الدولي من خلال جهود الوساطة لفض النزاعات بالوسائل السلمية.

باكستان

وخلال مؤتمر صحفي مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أثنى سعادة السيد مخدوم شاه محمود قريشي وزير الشؤون الخارجية الباكستاني بإسلام آباد على دور قطر في عمليات السلام الإقليمية وخاصة في أفغانستان.

اليابان

وعبر اتصال مرئي مع سعادةُ الفريق الركن "طيار" غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة السابق، تقدم سعادة الفريق أوّل ركن كوجي يامازاكي رئيس هيئة الأركان المشتركة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية بالشكر لدولة قطر ممثلة بالقوات المسلحة على جهودها في عملية إجلاء اليابانيين من أفغانستان.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo